pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«ضمان» تشمل كل الوافدين... وتفاهم على رسم الـ 250 ديناراً

قرار «الستين» يُحسم اليوم... هل يُلغى التأمين الصحي؟

أكدت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن كلفة التأمين الصحي على المقيمين لدى شركة مستشفيات الضمان الصحي «ضمان» المحددة بـ130 ديناراً عن السنة الواحدة، ستشمل جميع الفئات العمرية من المقيمين، ومن بينهم مَنْ تجاوز عمره 60 عاماً.

وبيّنت المصادر أن الخدمات الصحية التي ستُقدمها «ضمان» ستُغطي جميع الخدمات الصحية المقدّمة في القطاع الحكومي، لكن بالمجان، بمعنى أن أيّ خدمة صحية تُقدّم للمقيم ستكون بدون أيّ مقابل إضافي عن الرسم المحدد.

ويأتي ذلك فيما يُناقش مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة في اجتماعه اليوم قضية تجديد أذونات عمل الوافدين ممَنْ بلغوا 60 عاماً ولا يحملون شهادات جامعية، مقابل رسم مالي وتأمين صحي خاص.

واعتبرت المصادر أن قرب دخول مستشفيات الضمان الصحي الخدمة الفعلية، قد يفتح النقاش حول إمكانية عدم إلزام «وافدي الستين» بالتأمين الصحي الخاص، والاكتفاء بالضمان الصحي في حال القدرة على تغطية المتطلبات كافة، وبما لا يؤثر على المنظومة الصحية الحكومية بأيّ شكل من الأشكال.

وأكدت المصادر أن هناك توافقاً بين أعضاء مجلس إدارة القوى العاملة على حسم «قرار الستين» في أقرب وقت ممكن، وربما في اجتماع اليوم، مشيرة إلى أن هناك توافقاً بين الأعضاء على أن يكون الرسم المقرّر بواقع 250 ديناراً بدلاً من 500 وهو المعدل المقرّ في عهد الوزير السابق الدكتور عبدالله السلمان، فيما قدّرت كلفة وثيقة التأمين الصحي المبدئية بنحو 500 دينار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي