No Script

مرئيات

الحقوق المدنية لـ «البدون»

تصغير
تكبير

قضية «البدون»، من أقدم القضايا التي لم تبت الحكومة في حلها، فتراكمت عبر السنوات، وزادت المشكلة تعقيداً، وزادت معها معاناة اصحابها، حتى اصبحوا من دون حقوق مدنية من اثباتات وحق العلاج وحق التعليم وحق التوظيف.

هذا الوضع المأسوي أدى إلى خلق حالة نفسية صعبة جداً لدى اصحاب القضية، فزادت الجرائم وزادت حالات الانتحار.

الوضع لا يسكت عنه، القضية طالت جداً ويجب ان تقر الحقوق المدنية والانسانية بشكل سريع وفوري، الناس محتاجة تعالج، تتعلم، تتوظف، تتزوج، تسافر، تعتمر، تحج بيت الله الحرام...

لذا، من المهم اقرار الحقوق المدنية، وبعدها يتم وضع شروط وضوابط عادلة وواضحة للتجنيس، من تنطبق عليه الشروط يجنس سواء عشرة والا مئة ألف.

قضية «البدون»، لها توابعها الإنسانية والدولية المتعلقة بسمعة الكويت لدى منظمات حقوق الانسان، لذلك من مصلحة الكويت ومن باب انصاف هذه الفئة يجب الاستعجال باقرار الحقوق المدنية والانسانية لـ «البدون».

من هم «البدون» أليسوا هم من شاركوا في الحروب العربية في مصر وسورية ورفعوا اسم الكويت، أليسوا هم من خرجوا مع أسرة الحكم ايام الغزو وعادوا معها محررين الكويت، أليسوا هم من افتدوا موكب حضرة صاحب السمو أمير القلوب الشيخ جابر الأحمد، رحمه الله، كم منهم شهيد وكم منهم أسير وكم منهم قدم روحه فداءً للكويت ولتراب الكويت، ماذا يملك الإنسان اغلى من روحه حتى يقدمها هدية لبلده ولتراب بلده ؟

يجود بالنفس إن شح البخيل بها

والجود بالنفس اسمى غاية الجود

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي