No Script

سافر إلى ذاتك

فن الخلاف

تصغير
تكبير

كم مرة اختلفت مع شخص وكنت صاحب الحق في الخلاف وهُزمت لأن من اختلفت معه كان مُهذباً بالخلاف راقياً في الحوار متفهماً للانفعال، ومقدراً لردات فعلك غير المنطقية؟

وكم مرة تعاطف أحدهم مع سوء فهمك لأمر، فحوّل سوء فهمك لعلاقة أقوى تجمعكما مع بعض نتيجة تفهمه لما فعلته؟

وكم مرة وجدت أحداً مختلفاً معك يعيد صياغة خلافك لينقله من خلاف إلى تفاهم، ومن لحظة آيلة للسقوط في العلاقة إلى لحظة بناء ترابط متين فيها؟

قد لا تكون هناك مرات كثيرة في حياتنا يحدث معنا ذلك كأن يهزمنا مهذب ويغلبنا حكيم في خلاف وقد لا تكون هناك مرة واحدة في حياة كثير منا.

لماذا؟ لأننا لم نتعلم فن الخلاف وطرق إدارة خلافاتنا ولم نتعلم ألا يهم الفوز والخسارة بأي جدال بقدر مهم تأثير ذلك على صحتك النفسية وعلى صحة من اختلفت معه.

يقول كريس دو ميير، عالم الأعصاب في جامعة «كينغ كوليج» في لندن: «عادة ما يأخذ الناس موقعاً ويغرقون أنفسهم فيه» بحيث تنتهي المناقشة «بتحدٍ وعراك».

في حين يمكن تجنب هذ الموقف بسهولة من خلال إظهار التعاطف، لماذا قال العالم إظهار التعاطف لأن التعاطف هو مطفأة الجدال الحاد، هو لغة غير لفظية تخبر من يختلف معك، أنا معك وإن كنت ضدي، أنا بجانبك وإن ابتعدت عني، أنا حولك وإن التفت ولم تجدني، أنا أفهمك وأحاول تفهمك.

كل اللغة غير اللفظية السابقة مهمة في إطفاء الخلاف ولكن غير كافية لحله، هي بوابة لا أكثر، يبقى الآن ماهي آليات حل الخلاف؟

في بداية أي خلاف في حياتك، افهم شخصية من اختلفت معه وعامله بنوعية شخصيته ثم اظهر التعاطف وتفهمك لموضوع الخلاف مهما كان لا يستحق، ثم أعد ما قاله واطلب منه توضيح مشاعره ثم أعد صياغة مشاعره مع إظهار احترامك الكامل لها، ثم اتركه يفكر وابتعد كأن تقول (فكر وراجع نفسك) مع طمأنته أنك موجود معه وبجانبه وأخيراً اختر ألفاظك جيداً في الكلام، لتنقل الخلاف من تبادل ألفاظ جارحة لتحدٍ لغوي راقٍ يرفع درجة التفاهم ومستوى الكلام وجودته، وتذكرلا يهم أن تفوز بقدر مهم أن تتفهم وتُفهم، ولا يهم أن تخسر بقدر مهم أن تتعلم، ولا يهم أن تجادل بقدر ما هو مهم أن تناقش، ولا يهم ما شعرت بقدر ما هو مهم كيف نقلت وحولت الشعور من جارح ومؤلم إلى شعور رضى وعميق في العلاقة.

وأخيراً... الرُقي قرار، والكلام انعكاس نضجك، والعلاقات وديمومتها مرتبطة بفن التعامل مع الناس، وإدارة الخلافات وكل مشكلة في الحياة لها حل، وكل خلاف له نقطة تفاهم، وكل شخص له مفتاح حواري تكسبه به وردات فعل تخسرك إياه.

Twitter،Insta; @drnadiaalkhaldi

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي