No Script

غينيا بيساو تسعى إلى تأهل تاريخي في كأس أفريقيا

«مواجهة العبور» بين مصر والسودان

الكاميروني نوهو تولو ملتقطاً الكرة خلال المباراة أمام الرأس الأخضر (رويترز)
الكاميروني نوهو تولو ملتقطاً الكرة خلال المباراة أمام الرأس الأخضر (رويترز)
تصغير
تكبير

تتركّز الأنظار صوب ملعب «أحمدو أهيدجو» في ياوندي، اليوم، لمتابعة «مواجهة العبور» بين المنتخبين الجارين مصر والسودان لحجز بطاقة التأهل إلى ثُمن نهائي كأس أفريقيا لكرة القدم في الكاميرون، ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

ويتصارع المنتخبان على البطاقة الثانية المباشرة للمجموعة مع غينيا بيساو، التي تسعى إلى تخطّي الدور الأول للمرّة الأولى في تاريخها، عندما تلتقي نيجيريا المتصدرة والضامنة للمركز الأول والتأهل.

وتتصدر نيجيريا بـ6 نقاط، بفارق 3 نقاط أمام مصر، فيما تتقاسم غينيا بيساو والسودان المركز الثالث بنقطة لكل منهما مع أفضلية فارق الأهداف للأولى.

ويمني المنتخب المصري النفس باستغلال المعنويات العالية عقب الفوز الصعب والثمين على غينيا بيساو بهدف في الجولة الثانية، معوّضا سقوطه أمام نيجيريا بهدف افتتاحا.

وتدرك مصر، التي لم تقدّم أداء مقنعاً حتى الآن، أهمية النقاط الثلاث، التي ستمنحها البطاقة الثانية بغض النظر عن نتيجة مباراة غينيا بيساو ونيجيريا، كما أن التعادل سيؤهلها في حال تعثّر غينيا بيساو.

ويعاني «الفراعنة» من غيابات مؤثرة، خصوصاً في الدفاع بعدم جهوزية محمود حمدي «الونش» وأحمد أبو الفتوح (إصابة عضلية لكل منهما)، وأكرم توفيق (قطع في الرباط الصليبي).

ويعوّل الفريق على نجمه وليفربول الإنكليزي، محمد صلاح، الذي فكّ صيامه عن التهديف دوليا، دام 6 مباريات متتالية، بتسجيله هدف الفوز في غينيا بيساو.

ولن يكون السودان خصماً سهلاً، خصوصاً وأن آماله لا تزال قائمة في المنافسة على البطاقة الثانية المباشرة أو كصاحب أفضل مركز ثالث كون نظام البطولة يمنح 4 بطاقات لأصحاب أفضل مركز ثالث في المجموعات الست لبلوغ الدور الثاني.

ويتوقف تأهل السودان على فوزه وتعثّر غينيا بيساو، أو فوزه بأكثر من هدفين وفوز غينيا بيساو على نيجيريا بهدف.

وفي المباراة الثانية، تسعى غينيا بيساو إلى فوز تاريخي يكون بطاقة عبورها إلى ثُمن النهائي للمرّة الأولى في تاريخها.

وتمني غينيا بيساو النفس باستغلال التأهل المبكر لنيجيريا وضمانها للصدارة، حيث من المتوقع أن يريح مدرب «النسور الممتازة»، أوغوستين إيغوافوين، لاعبيه الأساسيين.

وكان التعادل 1-1 فرض نفسه سيّد الموقف في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى، بين الكاميرون والرأس الأخضر من جهة، وبوركينا فاسو أمام إثيوبيا من جهة ثانية.

وعزّزت الكاميرون، الضامنة تأهله، صدارتها مع 7 نقاط، فيما حسم منتخب بوركينا فاسو الوصافة (4) ليلحق بأصحاب الأرض إلى الدور الإقصائي، متساوياً مع الرأس الأخضر، لكن مع أفضلية لمنتخب «الخيول» عقب فوزه على مطارده المباشر بهدف، في حين تذيّلت إثيوبيا الترتيب بنقطة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي