pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

13 مليون دولار في صناديق مأكولات بحرية ... رشاوى لمسؤول صيني سابق

صن ليجون نائب وزير الأمن العام السابق
صن ليجون نائب وزير الأمن العام السابق

أقرّ مسؤول صيني سابق بأنه تلقى رشاوى تبلغ نحو 13 مليون دولار في صناديق مأكولات بحرية صغيرة، مشيراً إلى أن كل صندوق كان يحتوي على 300 ألف دولار، وأنه كان يتلقى الصناديق بشكل دوري.

وفي اعترافه المتلفز، قال صن ليجون، نائب وزير الأمن العام حتى العام 2020، إنه كان يتلقى صناديق مليئة بالنقود 4 أو 5 مرات في السنة من وانغ لي كي، الذي عُين بعدها قائداً للشرطة في مقاطعة جيانغسو شرق الصين.

وأضاف صن الذي يبلغ من العمر 53 عاماً: «في كل مرة كان يعطيني 300 ألف دولار موضوعة داخل أحد صناديق المأكولات البحرية الصغيرة. وكان يقول إنه أحضر لي القليل من المأكولات البحرية، وكنت أفهم ما يعنيه».

وفي مقابل الأموال التي قدمها له وانغ (57 عاماً)، الذي كان يعمل حينذاك في مقاطعة لياونينغ شمال شرقي الصين، التي تنتج سرطان البحر والأسماك، قال صن إنه «قدَّم مساعدة»، حيث حصل وانغ على ترقية، و«اعتبرته واحداً من رجالي».

وجاءت اعترافات المسؤول الصيني السابق بعدما جُرِّد من عضويته في الحزب الحاكم ومن جميع الألقاب الرسمية في سبتمبر من العام الماضي، كما وُجهت إليه الأسبوع الماضي تهم تلقِّي رشاوى والتلاعب بسوق الأوراق المالية وحيازة أسلحة بشكل غير قانوني. وفي حالة إدانته، سيواجه عقوبات سجن لمدد طويلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي