No Script

جمعية «حقوق الإنسان» رصدت 14 حالة تحسّن مقابل 4 سلبيات في الربع الأخير من 2021

تغييرات إيجابية في وضع العمالة

وافدون في قلب العاصمة خلال إحدى المناسبات 	(أرشيف - «الراي»)
وافدون في قلب العاصمة خلال إحدى المناسبات (أرشيف - «الراي»)
تصغير
تكبير

أصدرت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان تقريرها ربع السنوي، حول حالة حقوق الإنسان في الكويت، لافتة إلى أنها «رصدت خلال أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر الماضية عدداً من التغييرات الإدارية الإيجابية والسلبية الخاصة بملف العمالة في الكويت».

وجاء في التقرير، الذي حصلت «الراي» على نسخة منه، أن من الإيجابيات تحصيص إدارة حماية الآداب العامة ومكافحة الاتجار بالأشخاص، خطاً ساخناً لتلقي بلاغات وشكاوى الاتجار بالأشخاص، فيما رأت أن «عدم حسم قضية عمالة ما فوق الستين يعد من بين الأمور السلبية في ملف العمالة في الكويت».

وفي ما يلي استعراض لـ 14 إيجابية رصدها التقرير في مقابل 4 سلبيات.

14 خطوة إيجابية

1 - إدارة حماية الآداب العامة ومكافحة الاتجار بالأشخاص تخصص خطاً ساخناً لتلقي بلاغات وشكاوى الاتجار بالأشخاص

2 - إدارة الفتوى والتشريع رأت ضرورة إلغاء القرار الإداري 520 /2020 الخاص بحظر أذونات عمل من بلغ الـ60 عاماً، من حملة شهادات الثانوية العامة وما دونها واعتباره غير قانوني.

3 - الإدارة العامة لنظم المعلومات قامت بإضافة وتفعيل خدمات على تطبيق «سهل»، وهي نقل الإقامة الموقتة إلى المادة السابقة ودفع تذاكر المبعدين.

4 - مباحث شؤون الإقامة ضبطت 20 مكتباً وهمياً لاستقدام العمالة المنزلية، وفيه 60 عاملاً مخالفاً.

5 - تمكنت مباحث الإقامة من ضبط 9 أشخاص من الجنسية الآسيوية من دون أوراق ثبوتية.

6 - استأنفت الهيئة العامة للقوى العاملة عمل لجان التفتيش المنوطة بتنظيم سوق العمل وضبط العمالة الهامشية المخالفة لقانون الإقامة.

7 - أصدرت الهيئة العامة للقوى العاملة التعميم الإداري رقم (18/ 2021) للقطاعات والإدارات المختصة بمعاودة إصدار سمات الدخول للعمل وإصدار تصاريح وأذونات العمل وفقاً للإجراءات المعتادة والمعمول بها.

8 - دراسة إحياء مشروع إتمام الربط الآلي مع الدول المصدرة للعمالة.

9 - خصصت الهيئة العامة للقوى العاملة بريداً إلكترونياً للإبلاغ عن أي زيادة في تكاليف استقدام العمالة المنزلية.

10 - التأكيد على أنه يمكن للمواطنين في حالة رغبتهم بتواجد العمالة المنزلية خارج البلاد لمده تزيد على (6 أشهر) وعدم سقوطها تلقائياً، التقدم لإدارة شؤون الإقامة بطلب إذن غياب وذلك قبل انتهاء مده (6 أشهر).

11 - بدأت وزارة الداخلية في تنفيذ قرار منع قيادة دراجات توصيل الطلبات على الطرق السريعة.

12 - دعت مباحث شؤون الإقامة إلى عدم إيواء أي عمالة ما لم تكن على الكفالة الشخصية.

13 - اتفق الجانبان الكويتي والهندي على استقدام العمالة المنزلية من الهند مع تحديد فئة العمر للعقود الجديدة للعاملات عند 30 عاماً بحد أدنى ولا يزيد على 55 عاماً.

14 - قامت الأمانة العامة لمجلس الوزراء الكويتي بتكليف الهيئة العامة للقوى العاملة بتحديث نظام تصاريح العمل للعمالة المهاجرة.

4 خطوات سلبية

1 - أصدرت الهيئة العامة للقوى العاملة تعميماً إدارياً رقم 2021/20 لإيقاف العمل بآلية إصدار تصاريح عمل للمستقدمين بسمة دخول للزيارات التجارية بدءاً من تاريخ 24/ 11/ 2021.

2 - حتى نهاية العام 2021، لم يتم البت في وضع العاملين فوق الـ 60 عاماً.

3 - جددت الهيئة العامة للقوى العاملة تعميماً داخلياً كانت قد أصدرته في العام 2015 بمنع جواز زيادة رواتب العاملين في القطاع الخاص سنوياً إلا بواقع 50 ديناراً سنوياً، ويستثنى من ذلك العمالة الوطنية.

4 - العاملون الذين سقطت إقاماتهم وهم في الخارج، لم يتم التعاطي مع وضعهم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي