No Script

شهدت تطويراً وتحديثاً كبيرين خلال 2021

منصة «الوطني» التعليمية... ثورة شاملة في التدريب الرقمي

تصغير
تكبير

- أحمد درويش: إستراتيجية شاملة تثري تجربة موظفي «الوطني» في التعلم والتطوير
- منصتنا التعليمية عززت سهولة وفعالية العملية التدريبية لفريق عمل المجموعة

أحدثت إدارة التدريب والتطوير في الموارد البشرية لمجموعة بنك الكويت الوطني، تطوراً كبيراً وشاملاً في المنظومة التدريبية للموظفين خلال الفترة الماضية، سواء في أدوات التعلم والتدريب المدمج المتمثل في منصة «الوطني» التعليمية، أو في جهودها لنشر ثقافة تدريب رقمية شاملة عبر كل فروع البنك المنتشرة في 4 قارات ونحو 14 دولة حول العالم من شنغهاي شرقاً وحتى نيويورك غرباً، تماشياً مع إستراتيجية التحول الرقمي.

وتشكل منصة «الوطني» التعليمية والتي شهدت تطويراً وتحديثاً كبيرين عام 2021، ثورة شاملة في مفهوم التدريب عبر الاستفادة من التكنولوجيا لجعل التعلم الإلكتروني أكثر جاذبية وفاعلية لكل الموظفين، إضافة إلى مساهمتها في تنفيذ الخطط الإستراتيجية لمنظومة التدريب لتصبح «التعلم المستمر» لتحقيق النمو الشخصي والمساهمة في الاستثمار بمواهب ومهارات الموظفين، بما يصب في تحقيق نمو مستدام لصالح «الوطني».

تصميم عصري

وتتمتع المنصة بتصميم عصري وجذاب يتميز بسهولة الوصول ويساعد الموظفين على الانتقال إلى التعلم المناسب والمتوافر عند الحاجة، وتحتوي على مكتبة رقمية ثرية تضم المئات من الدورات التي تناسب الموظفين والمديرين خلال المسارات الوظيفية المختلفة.

ويملك كل موظف صفحة خاصة تشمل الأنشطة التدريبية التاريخية التي حصل عليها، والدورات التدريبية التي يجب عليه إكمالها، ما يساهم في التقييم الذاتي لعملية التعلم ومدى التطور الذي حققه.

وشملت عملية تطوير المنصة التعليمية إضافة الدورات التدريبية الإلزامية التي تحددها الجهات الرقابية في جميع الأسواق الخارجية التي يعمل بها البنك، حيث تعمل فرق الموارد البشرية وإدارات الامتثال معاً، لإعطاء الأولوية لعمليات التدريب الإلزامي، مع إكمال 94 في المئة من الموظفين بنجاح هذه البرامج.

وتحتوي المنصة على البرامج التعريفية للموظفين الجدد في الفروع أو الإدارات المختلفة، وتشمل دورات تدريبية تقدمها أكاديمية «الوطني»، والتي تضم جوانب مختلفة للعمل المصرفي مثل المبادئ المصرفية، وإدارة المخاطر، والمحاسبة المالية، والتسويق، والتفاوض، والإقراض الاستهلاكي والتجاري، بجانب التدريب على الإبداع والابتكار والتفكير التصميمي.

خطوات مهمة

وقال مدير إدارة التدريب والتطوير في البنك، أحمد درويش، إن «الوطني» اتخذ خطوات مهمة لضمان تمتع موظفيه بتجربة تعلم أكثر جاذبية، إذ طوّر خلال 2021 منصته التعليمية لجعل العملية التدريبية أكثر سهولة وفاعلية، تماشياً مع التزام الموارد البشرية بنشر الثقافة الرقمية، وضمن إستراتيجيتها الشاملة لتحسين تجربة موظفي البنك في التعلم.

وكشف درويش أن المنصة متاحة لجميع الموظفين في أي وقت ومن أي مكان، وهي توافر التعلم بالعديد من المواضيع التي تضم أكثر من 160 مساراً تعليمياً تم تصميمها وفق نموذج «HILL» للتعلم عالي التأثير بالتعاون مع «IQUAD Learning».

وأوضح أنه تم إثراء المكتبة الرقمية للمنصة مع «Knowledge Cross» المتخصصة بالمحتوى التدريبي، والذي يتم إعداده من قبل أعضاء في هيئة تدريس لجامعات مثل «ستانفورد» و«هارفارد» و«انسياد» و«MIT» و«IE Business».

وقال إن المنصة تشمل 40 مجالاً موضوعياً باللغتين الإنكليزية والعربية، ما يوجه الموظفين لباقة متنوعة من المقالات والبودكاست ومقاطع الفيديو وملخصات الكتب وجلسات التدريب الافتراضية.

تفاعل كبير

أكد درويش أن المنصة شهدت تفاعلاً كبيراً ولافتاً مع عروض التدريب الافتراضية، التي سجلت ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر الماضية، لتسجل منذ سبتمبر الماضي وحتى ديسمبر دخول نحو 3 آلاف متدرب تلقوا نحو 9.2 ألف ساعة تدريب.

وقال درويش إن الموارد البشرية وإدارة التدريب والتطوير، تعملان على تطوير النهج التدريبي بشكل أكبر، واستكشاف كيف تدعم التكنولوجيا تنمية كوادر البنك البشرية، وتصميم جميع فرص التعلم لجعل هؤلاء الكوادر على أهبة الاستعداد لمواكبة عملية التحول الرقمي في المستقبل.

وأعرب عن فخر الموارد البشرية للمجموعة بالتقدم المحرز في خارطة البرامج التدريبية عالية المستوى، والتي تهدف للمساهمة بنشر الثقافة الرقمية على مستوى مجموعة «الوطني»، تماشياً مع إستراتيجية التحول الرقمي.

وذكر أن البنك يوفر فرصاً متكافئة ومتساوية لجميع الموظفين ويمنحهم فرص المشاركة في برامج تدريبية، يتم تصميمها بناء على تقييم احتياجات كل الإدارات المختلفة والعاملين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي