pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

النائب العام أمر بفتح تحقيق عاجل في الواقعة

اتهام بقتل الإبراشي بـ«السوفالدي»... والطبيب: أجريت تجارب بإشراف «الصحة»

أمر النائب العام المصري، مساء أمس، بإجراء تحقيق عاجل في واقعة وفاة الإعلامي المصري وائل الإبراشي، بعد أن تقدمت زوجة الراحل بشكوى إلى النائب العام اتهمت فيها طبيباً بالتسبب في وفاته.

وقال، بيان صادر عن النيابة العامة المصرية، إن زوجة المتوفى، شكت في عريضة مقدمة، أن طبيباً تسبب في وفاته، إذ أعطاه أقراصا «غير متداولة»، مدعياً فاعليتها في علاج فيروس كوفيد، وأقنعه بتناولها وعلاجه بالمنزل، وأنه كان يدخن بشراهة في غرفة نوم المتوفى خلال ملازمته.

وأضاف البيان، أن «الشاكية أضافت أنه بالرغم، ما أسفرت عنه نتائج فحوصات المتوفى من وجود التهاب وتليف بالرئتين، إلا أن الطبيب المشكو في حقه أصر على استمرار علاجه بالدواء ذاته - الذي ادعى اختراعه- حتى تواصل المتوفى مع أطباء آخرين، ودخل المستشفى بنسبة فشل وتليف رئوي عالية، فحاولوا علاجه على مدار سنة كاملة حتى تُوفي المذكور من مضاعفاتها».

وقالت مصادر في نقابة الأطباء المصريين لـ«الراي» إنه تقرر عقد جلسة الثلاثاء المقبل لسماع أقوال الدكتور شريف عباس الطبيب المعالج للإبراشي، بناء على طلبه ليرد على الاتهامات الموجهة بحقه.

وكان الطبيب المعالج قد قال «تعاملت مع الإبراشي لمدة 5 أيام فقط، وحالته الصحية وتحاليله كانت مستقرة، ومع بداية تدهور الحالة رفض الانتقال للعلاج في المستشفى، ولكن تم نقله ولازمته لمدة يومين، وكان هذا في 3 يناير 2021، وبعدها تلقى العلاج على أيدي أطباء آخرين».

وأضاف في تصريحات له: «تم إجراء تجارب سريرية على عدد من المرضى في 4 مستشفيات بموافقة وزارة الصحة، بناء على بحث علمي شاركت في إعداده، أوصى بإضافة عقار سوفالدي إلى البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا، والراحل تناوله بموافقة وبعد أن استشار أطباء آخرين».

وقال: «لا توجد حبوب سحرية، وكل الأدوية مسجلة في وزارة الصحة، وحتى حبة سوفالدي، فهي مستخدمة وأجريت عليها أبحاث بمعرفة وزارة الصحة، وبإقرار منها، وليست أمراً غامضاً، كما يقول الطبيب خالد منتصر، ولهذا سأمضي في اتخاذ الإجراءات القانونية، للرد على الاتهامات».

وفي تدخل برلماني، طالبت عضو مجلس النواب الدكتورة إيناس عبدالحليم الانتهاء من قانون المسؤولية الطبية المقدم منها، والانتهاء من تحقيق النقابة مع الطبيب المعالج للراحل الإبراشي، وإعلان النتائج بمنتهى الشفافية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي