pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

اتهام الرئيس التنفيذي لـ«غوغل» بتمرير صفقة غير قانونية مع «فيسبوك»

اتهم المدعون العامون لولايات أميركية، الرئيس التنفيذي في شركة غوغل و«ألفابيت» سوندار بيتشاي، بالموافقة بشكل شخصي على ما تم وصفه بأنه اتفاق غير قانوني مع «فيسبوك» للتلاعب بسوق الإعلانات الرقمية وفقاً لإفصاح جديد قدمته الولايات للمحكمة.

وتم الكشف عن تفاصيل توقيع الرئيس التنفيذي المزعوم على الاتفاقية، في شكوى الاحتكار المعدلة ضد «غوغل» التي قدمها تحالف الولايات بقيادة المدعي العام في تكساس كين باكستون.

وتم رفع القضية للمرة الأولى في ديسمبر 2020 والتي تضمنت اتهام الشركة بإساءة استخدام سلطتها على النظام الرقمي الواسع حيث يتم شراء وبيع الإعلانات عبرالإنترنت.

واتهمت الولايات الشركتين بوجود اتفاقية تم ابرامها عام 2018 بين «غوغل» و«فيسبوك» والتي أطلقت «غوغل» عليها «غيدي بلو»، وتهدف إلى «قتل» أداة إعلانية تدعمها «فيسبوك» بدأت في اكتساب شعبية بين الناشرين.

ووقّع بيتشاي شخصياً على شروط الاتفاقية كما فعلت شيريل ساندبرغ وهي كبيرة مسؤولي التشغيل في «ميتا بلاتفورمز» الشركة الأم لشركة «فيسبوك» وفقاً لافصاح جديد للمحكمة.

ووصفت ساندبرغ في رسالة بريد إلكتروني ضمت مارك زوكيربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا بلاتفورمز» الاتفاقية مع «غوغل»، بأنها «صفقة كبيرة من الناحية الإستراتيجية» كما جاء في الدعوى التي اتهمت المديرين التنفيذيين في «ميتا بلاتفورمز» إبلاغ زوكيربيرغ أنهم بحاجة لموافقته حتى يتم المضي قدماً في إتمام الصفقة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي