pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

البنك نظم ورعى برامج وفعاليات متميزة لخدمة المجتمع والبيئة والاقتصاد

«الخليج» في 2021... نموذج للاستدامة

قدم بنك الخليج نموذجاً متميزاً للاستدامة في 2021، ضمن حرصه على دعم الاستدامة على المستوى المجتمعي والاقتصادي والبيئي، بمبادرات يتم اختيارها وتحديدها بعناية فائقة لتعود بالنفع على المجتمع.

وقال نائب المدير العام للاتصالات المؤسسية في البنك، أحمد الأمير، إن المسؤولية الاجتماعية تعتبر إحدى الركائز الأساسية في إستراتيجية «الخليج» لدعم المجتمع، وتعزيز الوعي والثقافة والمساهمة الفاعلة في إيجاد الحلول للمشاكل المجتمعية والبيئية.

ونوه بأن البنك سجل تجاوباً سريعاً مع التداعيات التي فرضتها «كورونا» ببرامج منتقاة تغطي كل الشرائح، وتنوعت ما بين الفعاليات الرياضية والصحية ورعاية الأنشطة الطلابية ودعم الشباب والمبادرين وغيرها.

من جانبها، أشارت مديرة الاستدامة بالاتصالات المؤسسية لجين القناعي، إلى أن إطلاق «الخليج» لتقريره الأول للاستدامة لعام 2020، يعكس توجهاته وفقاً لأسس المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، والدليل الإرشادي للبورصة، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ورؤية 2035، وإستراتيجية البنك لعام 2025.

في سياق متصل، قال المدير المشارك للاتصالات المؤسسية حمد الوزان «ندرك أهمية دورنا ومساهمتنا بترسيخ الاستدامة، عبر تبني ممارسات مسؤولة ذات نهج استباقي مستدام، بقيادة وحوكمة فعالة، عبر الخدمات المالية والمصرفية، والحلول الرقمية المبتكرة، واستقطاب المواهب، وتمكين الشباب، وغيرها من الممارسات، التي تضمن شمولية إدراج عناصر البيئة والمجتمع والحوكمة، ضمن ركائز عملنا».

بدوره، قال مساعد مدير الاتصالات المؤسسية حمزة التيلجي، إن حسابات «الخليج» على وسائل التواصل، شهدت زيادة مطردة في عدد العملاء النشطين خلال 2021، مقارنة مع السنوات السابقة.

شباب وطلبة

ورعى «الخليج» ذهبياً مؤتمر الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في الولايات المتحدة الأميركية، الذي عقد في شيكاغو، وشهد فعاليات للطلبة الكويتيين المغتربين.

وشارك البنك في حملة «تعليم آمن»، التي تعاونت فيها وزارات عدة مع القطاع الخاص، لتسهيل عودة الطلبة لمقاعد الدراسة بعد أكثر من سنة ونصف السنة من الانقطاع، لتوعية وتشجيع جميع أفراد المجتمع ودعوتهم لدعم الجهود والمبادرات الحكومية.

ماراثون 642

واستقطب «ماراثون بنك الخليج 642»، أحد أهم الفعاليات الرياضية الاجتماعية في البلاد، أكثر من 7000 شخص من 93 جنسية وأكثر من 350 متطوعاً للتنظيم، التزاماً من البنك بتعزيز الاستدامة المجتمعية في البلاد، من خلال ممارسة الرياضة.

ويتميز الماراثون بحصوله على التصنيف البرونزي من «World Athletics»، وهو تصنيف حصل عليه 128 سباقاً عالمياً، كما يعد الماراثون الوحيد الحاصل على التصنيف البرونزي في الكويت، فضلاً عن حصوله على تصنيف (AbbottWM)، وهو نظام تصنيف عالمي لنتائجه حسب الفئة العمرية.

وحصد البنك 4 جوائز مختلفة في النسخة التاسعة من جائزة الكويت للإبداع، والتي نظمها الملتقى الإعلامي العربي برعاية وزارة الإعلام وجامعة الدول العربية، إذ حصل «ماراثون الخليج» على جائزة أفضل مبادرة استدامة تحافظ على الصحة من خلال الرياضة.

أول «بادل» نسائية

وأقام «الخليج» بطولة لرياضة البادل، في ملاعب الواحة في منطقة بنيد القار، لمجموعة من الفرق النسائية والرجالية الشابة من محبي هذه الرياضة، بمشاركة 16 فريقاً نسائياً للمرة الأولى بالكويت.

ودعم «الخليج» مبادرة «Orange the World» للأمم المتحدة للقضاء على العنف ضد المرأة ولمدة 16 يوماً، وأضاء مبناه الرئيسي باللون البرتقالي، ورفع مستوى الوعي بهذه القضية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلن «الخليج» دعمه للبرنامج الحواري «لي ولكم»، على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يستضيف نساء من مختلف أطياف المجتمع لعرض قصصهن والتحديات في مسيراتهن، سواء كان ذلك في مكان العمل أو في المنزل، أو حتى في المناسبات الاجتماعية.

ونظم البنك في ختام شهر أكتوبر الماضي فعاليات ترفيهية صحية للتوعية بسرطان الثدي في حديقة الشهيد تضمنت «وكاثون»، وحلقة نقاشية ركزت على أهمية الصحة النفسية والعقلية.

وسجل «الخليج» موسماً حافلاً من المبادرات والأعمال الخيرية التي نظمها وشارك فيها خلال شهر رمضان، حيث ساهم في حملة جمعية الهلال الأحمر، لتوزيع الأجهزة الكهربائية على الأسر المحتاجة والمتعففة في الكويت.

وساند الجهود الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، بتقديم الدعم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، خلال شهر رمضان، لتوفير المساعدات والحاجات الأساسية واليومية للاجئين، وغطى التكاليف الأساسية على أسرهم، بما في ذلك إيجار السكن، والأكل، والخدمات الصحية.

وكان «الخليج» الراعي الرئيسي لبرنامج «مع حمد قصص» خلال شهر رمضان بعد الإفطار مباشرة، لتسليط الضوء على قصص أو أحداث حقيقية يرويها أصحابها.

قمة بيئية

واحتفل البنك بالقرقيعان في فعاليات متنوعة، حيث تواجد فريق من موظفيه لتوزيع القرقيعان على ممارسي رياضة المشي في المناطق السكنية.

وحرص البنك تقديراً لجهود العاملين في الصفوف الأولى، وعملهم المتواصل على الاحتفال معهم بالقرقيعان، عبر توزيع سلال من الحلويات عليهم، وتعاون تقديراً لعملائه ودعماً للعلامات التجارية المحلية مع عدد من المحلات لتقديم نقصة رمضانية لهم

وشارك «الخليج» في القمة البيئية بالمركز العلمي بحضور خبراء في الاستدامة البيئية ناقشوا التحديات التي تواجه الكويت والضغوط البيئية التي تعيشها، والحلول التي يمكن اتخاذها في المنزل.

ووزع البنك قناني عالية الجودة على جميع موظفيه، في مختلف الفروع والإدارات، ليستخدموها بدلاً من قناني الماء البلاستيكية، أو أكواب القهوة الورقية ذات الاستخدام الواحد، لتقليل استخدام البلاستيك.

وبادر البنك إلى تطبيق نظام جديد للتعامل مع المتطلبات الورقية المكتبية، بحيث عمل فريق تقنية المعلومات على تجميع الآلات الطابعة، واستبدالها ودمجها في عدد أقل من الطابعات المتطورة.

وقاد «الخليج» حملة بيئية مجتمعية موسعة لتنظيف شاطئ بنيدر، بالتعاون مع Trash» Hero» في الكويت، ضمن التزامه بالحفاظ على البيئة واستدامتها.

وأطلق «الخليج» مبادرة جديدة للمشاركة بنهج أكثر شمولية للشركات الصغيرة والمتوسطة، عبر التفاعل مع هذه الشريحة من خلال إبرام شراكات مع مختلف القطاعات والجهات المتخصصة.

ودشّن «الخليج» برنامجه الحواري «Let’s Talk Business» بحلته الجديدة، والذي يتضمن حوارات مع رواد الأعمال الشباب في الكويت، يديرها نائب مدير عام وحدة البحوث الاقتصادية طارق الصالح.

ويتناول البرنامج، الذي تأخذ حلقاته شكل المقابلة الصوتية (البودكاست)، قصص تأسيس وتوسع المشاريع الشبابية الشهيرة، لنشر ثقافة ريادة الأعمال عن طريق تسليط الضوء على جوانب ما وراء النجاح مثل التحديات التي واجهها أصحاب هذه المشاريع، وكيفية إدارتهم لأعمالهم وتنويعهم لمصادر دخلهم، وعمليات التمويل والاستحواذات والتخارجات التي شهدها البعض.

ورعى «الخليج» ضمن شراكته الطويلة مع جمعية إنجاز، مسابقة «برنامج الشركة» السنوية، والتي عقدت عبر برنامج «Zoom»، بسبب ظروف «كورونا»، وشارك في ملتقى «جاهز» لطلبة المرحلتين الثانوية والجامعية وحديثي التخرج، لتقديم خبرات قيادات المجتمع المحلي والعالمي لشباب الكويت، واطلاعهم على متطلبات سوق العمل، وساهم في «كيف أبدأ» التدريبي لطلبة المرحلة الجامعية، لتعلم كيفية بناء سيرهم الذاتية والاستعداد لمقابلات العمل.

«البنك المتميز» من «المركزي» بدعم فعاليات «لنكن على دراية»

شارك «الخليج» ضمن التزامه بتوعية العملاء في حملة «لنكن على دراية» التوعوية بمبادرة من بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت، لتسليط الضوء على حقوق العملاء والتعامل مع البنوك.

وركزت الحملة على مواضيع عدة كعملية الاقتراض والبطاقات المصرفية، والتوعية بحقوق العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقدمت النصائح المتعلقة بالأمن السيبراني وحماية الحسابات المصرفية، وصولاً إلى توضيح آليات تقديم الشكوى وحماية حقوق العملاء، مع التعريف بمهام القطاع المصرفي ودوره في تحفيز الاقتصاد وتنميته.

وحرص «الخليج» ضمن التزامه بتعزيز الشمول المالي، ودعمه المتواصل لحملة «لنكن على دراية»، على توفير خدماته لذوي الاحتياجات الخاصة عبر عدد من الفروع المنتشرة في جميع محافظات البلاد، في وقت كرّمه بنك الكويت المركزي، ومنحه جائزة البنك المتميز بالتوعية والتثقيف، تقديراً لدوره في دعم الحملة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي