No Script

الذكرى الـ52 لإشهار «اتحاد السلة»

رشيد العنزي
رشيد العنزي
تصغير
تكبير

رأى رئيس اتحاد كرة السلة، رشيد العنزي، أن الكويت تملك جيلاً من اللاعبين قادراً على تحقيق تطلعات الجماهير ببلوغ منصات التتويج.

وأكد في تصريح لـ«كونا» بمناسبة الذكرى الـ52 لإشهار الاتحاد، الحرص على تطوير مستويات اللاعبين والارتقاء بالمنافسات وإعداد الفرق لتمثيل البلاد بصورة مشرّفة خارجياً.

وأضاف أن إشهار الاتحاد في العام 1970 شكّل حدثاً مهماً لممارسي اللعبة وأحدث نقلة نوعية أسهمت في انتشارها بشكل أوسع أدى إلى حصد العديد من الألقاب على مستويات الأندية والمنتخبات.

وأوضح أن الاتحاد الذي انفصل عن «اتحاد السلة والطائرة»، قبل 13 عاماً من تاريخ إشهاره، عمد من خلال مجالس إداراته المتعاقبة وبمشاركة الأندية الأعضاء إلى تنظيم بطولات محلية مثل الدوري والكأس أسهمت في تطور المستوى وازدياد عدد الممارسين من الجنسين، ولذا تم إطلاق منافسات خاصة للسيدات أسوة بالرجال.

وأشار إلى حرص الاتحاد على الالتزام بالقواعد والمبادئ الدولية للعبة والمشاركة في الأنشطة الإقليمية والقارية والعالمية وتوثيق العلاقات الرياضية مع الاتحادات الخارجية والتعاون معها.

وأشاد العنزي بالنتائج والإنجازات التي حققتها المنتخبات بفئاتها العمرية كافة، إذ توج المنتخب الأول بثلاث بطولات خليجية (1980 و1983 و1986) وحلّ وصيفاً وثالثاً في عدد من البطولات، آخرها عندما احتلّ المركز الثاني في بطولة الخليج التي استضافتها البلاد العام 2019.

وذكر أن المنتخب شارك بانتظام في البطولات العربية حيث حلّ ثالثاً مرتين (1977 و1984) وخاض غمار بطولات آسيوية عديدة وكانت أبرز نتائجه فوزه بالمركز الأول في بطولة غرب آسيا التي استضافتها البلاد العام 2002.

وأضاف أن منتخب الشباب حقّق لقب بطولة الخليج 1986 كما حلّ ثالثاً في البطولة الآسيوية 1977 والبطولة العربية 1995، فيما احتل منتخبا الناشئين والأشبال مراكز متقدمة في بطولات خارجية عدة، آخرها فوز الأخير بوصافة البطولة الخليجية 2021 في البحرين، بالإضافة إلى تتويج عدد من الأندية بألقاب إقليمية.

الجدير بالذكر أن مسيرة الاتحاد مرّت بمحطات عدة إذ انضم في 1957 إلى عضوية اللجنة الأولمبية الكويتية، وبعد عام أصبح عضواً عاملاً في الاتحاد الدولي ليكون أول اتحاد محلي يخطو هذه الخطوة المتقدمة.

وأصبح الاتحاد عضواً مؤسساً في الاتحاد الآسيوي العام 1960 لتبدأ بعد ذلك بعام المشاركات فى البطولات والمسابقات الخليجية والعربية والآسيوية، وكانت الانطلاقة من الدورة الرياضية العربية الثالثة في المغرب في سبتمبر من العام نفسه.

وشارك الاتحاد، في العام 1974، في تأسيس الاتحاد العربي مع عدد من الدول قبل أن يقوم بدور ريادي في تأسيس اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون الخليجي للعبة بعد ذلك بأربعة أعوام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي