No Script

مطلوب تفعيل قرار دعم المنتج الزراعي الوطني

 محمد صنهات العتيبي
محمد صنهات العتيبي
تصغير
تكبير

لدينا قرار وزاري رقم 25/ت/ لسنة 2021 واضح وصريح بدعم ترويج المنتج الزراعي الوطني في جميع أسواق الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، وذلك بشراء المنتج المحلي من خلال المشاركة الفعلية في مزاد يومي، وبنسبة لا تقلّ عن 75 في المئة من احتياجاتها - حسب فترة الإنتاج - على أن يكون الشراء مباشراً، وبموجب فواتير مميكنة ومن منافذ التسويق المعتمدة لتسويق المنتج المحلي بالجملة في الصليبية وفي العارضية.

وقد لقي هذا القرار الوزاري الوجيه، وقت صدوره من قبل وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية السابق الدكتور مشعان العتيبي قبل نحو عام ونصف العام استحساناً واسعاً لدى الأوساط التعاونية والزراعية، إلّا أننا نرى الآن وللأسف الشديد، أن معظم مناديب الجمعيات التعاونية الاستهلاكية لا يلتزمون بالشراء المباشر من منافذ التسويق، الأمر الذي يكدّس المنتجات الزراعية المحلية في سوقها الرئيسي ويلحق الخسارة الكبيرة بأصحابها المزارعين.

وعليه، وجب تحرك وزارة الشؤون، وعمل اللازم على أرض الواقع على أكمل وجه، دعماً لمساعي الحكومة الجادة في تحقيق الأمن الغذائي المنشود شعبياً في البلاد.

إننا نطمح بوقفة جادة من وزارة الشؤون، لإلزام كل الجمعيات التعاونية الاستهلاكية ذات الثقل الاستهلاكي الكبير بشراء المنتجات الزراعية المحلية وتفضيلها على سواها، وإعطائها الأولوية في العرض والتسويق، في جميع أسواقها المركزية والفرعية المنتشرة في طول البلاد وعرضها.

ونؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن دعم المنتجات الوطنية، فيه فائدة للمستهلكين باعتبارها منتجات طازجة نضرة وآمنة صحياً، ويحقق كذلك فائدة للمزارعين المنتجين بتسويق منتجاتهم كلها بأسعار مربحة لهم، والأهم أنه قرار يدعم الاقتصاد الوطني، ويبث الحياة الزاخرة في مناطقنا الزراعية الحدودية في أقصى شمال الكويت وجنوبها... والله من وراء القصد.

* رئيس الاتحاد الكويتي للمزارعين

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي