pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

رغيف الخبز يكّلف مصر 70 قرشاً ويباع بـ 5

قال وزير المالية في مصر، الدكتور محمد معيط، إن كلفة الرغيف المدعوم تصل إلى 75 قرشاً، بينما يباع بـ5 قروش، والدولة تدفع الفارق.

ولفت إلى أنه يتم التوسع في زراعة القمح، لتقليل الاستيراد، وتوفير الدقيق، لكن هناك زيادة في عدد السكان تصل إلى مليوني فرد سنوياً، وهي في حاجة إلى خدمات جديدة إضافية، وتوفير خبز أكثر، في التوقيت الذي تزيد فيه أسعار القمح عالمياً، وهو ما كلفنا زيادة في السنة الأخيرة بنحو 11 مليار جنيه.

من جهة أخرى، قال المدير التنفيذي في صندوق النقد الدولي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أجندة التنمية المستدامة 2030، الدكتور محمود محيي الدين، في تصريحات على هامش منتدى شباب العالم في شرم الشيخ في مصر: «العالم يواجه 5 أنواع من المخاطر متمثلة في الجائحة، والتغيرات المناخية، وأمن شبكة المعلومات، والمخاطر الاقتصادية، والمخاطر السياسية، والعامل المشترك بين كل هذه المخاطر الإنكار الذي يتعامل به العالم معها».

وأضاف: «نحتاج للتعامل مع التغيرات المناخية، ما بين 5 إلى 6 تريليونات دولار كلفة سنوية، وهو رقم كبير، وأتوقع أن يحقق العالم نمواً بنسبة 4.1 في المئة، وأن مصر ستحقق 5.5 في المئة أي أعلى من المتوسط العالمي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي