pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تقدم إلى المرتبة 54 وحافظ على الثالثة عربياً

جواز السفر الكويتي يصعد 7 مراكز عالمياً

صعد جواز السفر الكويتي إلى المركز الـ54 عالمياً بين 199 من نظرائه ضمن ترتيب نسخة الرُّبع الأول من العام 2022 لمؤشر «هينلي» الذي يحدد مدى قوة جواز سفر كل دولة على أساس عدد الدول المسموح لحامله بدخولها من دون الحاجة إلى استصدار تأشيرة.

وبهذا، قفز جواز السفر الكويتي 7 مراكز دفعة واحدة إلى أعلى، بعد أن كان يحتل المركز 61 عالمياً في نسخة الربع الأخير من العام 2021 في التصنيف ذاته.

لكن هذا الصعود على سُلّم الترتيب لم يتأتَ من خلال زيادة عدد الدول التي يمكن لحامل جواز السفر الكويتي دخولها من دون تأشيرة، إذ إن ذلك العدد ما زال 95 دولة.

وبهذا، جاء جواز السفر الكويتي ثالثاً بعد نظيريه الإماراتي (15 عالمياً /175 دولة بلا تأشيرة) والقطري (53 عالمياً /97 دولة). أما المراكز من الرابع إلى السادس خليجياً فكانت على توالي الترتيب من نصيب الجواز البحريني (62 عالمياً)، فالعماني (64 عالمياً)، فالسعودي (65 عالمياً).

وبالنسبة لجوازات سفر بقية الدول العربية التي شملها التصنيف، احتلت مراكز متفاوتة حسب الترتيب التنازلي التالي: تونس، المغرب، موريتانيا، الجزائر، مصر، الأردن، جيبوتي، لبنان، السودان. وقبعت جوازات سفر الدول العربية التالية في قاع الترتيب: ليبيا، الأراضي الفلسطينية، الصومال، اليمن، سورية، العراق.

أما الجوازات التي احتلت المراكز الخمسة الأولى عالمياً فهي: الياباني والسنغافوري (تقاسما المركز الأول)، الألماني والكوري الجنوبي (تقاسما المركز الثاني)، الفنلندي والإيطالي واللوكسمبورغي والإسباني (تقاسمت المركز الثالث)، النمساوي والدنماركي والفرنسي والهولندي والسويدي (تقاسمت المركز الرابع)، الأيرلندي والبرتغالي (تقاسما المركز الخامس).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي