pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«ساما» تفصل بين أموال مشاركي التمويل... والمنشأة الجماعية

حدّث البنك المركزي السعودي (ساما) قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين، وذلك بعد الانتهاء من المهلة المحدّدة لإبداء مرئيات العموم على مسودة التحديث عبر منصة «استطلاع» التابعة للمركز الوطني للتنافسية.

وبحسب بيان صحافي نُشر على الموقع الإلكتروني للبنك، يأتي تحديث هذه القواعد انطلاقاً من جهود البنك المركزي المستمرة لتطوير قطاع التمويل، ومواكبةً للتطورات في صناعة التمويل بشكل عام، واستمراراً لجهوده في دعم أعمال التقنية المالية وتمكينها، التي نتج عنها ظهور العديد من شركات التقنية المالية، إلى جانب التطوّر الملحوظ للتقنية في نشاط التمويل.

وشملت القواعد المحدثة الفصل التام بين أموال المشاركين في عملية التمويل وأموال منشأة التمويل الجماعي. وبيّن «المركزي» السعودي أن هذا التحديث تضمّن إعادة تعريف المستفيد، ليشمل جميع المنشآت التجارية المسجلة في السعودية، التي تسعى إلى الحصول على التمويل عبر منصة التمويل الجماعي بالدين، وإضافة تعريف للحسابات التجميعية بما يضمن الفصل التام بين أموال المشاركين في عملية التمويل وأموال منشأة التمويل الجماعي بالدين، إضافةً إلى تحديد سقف التمويلات عبر منصة التمويل الجماعي بالدين لشركات التمويل الجماعي بالدين، بنـــاءً علــى معـــيار رأس المـــال من خلال تعديل المادة (الثامنة والعشرين).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي