No Script

«KIB» يستعرض أسس الاستثمار والتقييم العقاري في جامعة الكويت

فهد الصالح
فهد الصالح
تصغير
تكبير

عقد بنك «KIB» ممثلاً بالإدارة العقارية، ندوة علمية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، لمناقشة أسس الاستثمار والتقييم العقاري في مقرها بالشدادية، بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وطلاب وطالبات الكلية.

ونقل مدير قسم الاستشارات العقارية وتطوير المنتجات في الإدارة العقارية، المهندس فهد الصالح، ورئيس فريق مهندسي قسم التقييم العقاري، المهندس حسام الكولك، خبراتهما ومعرفتهما التقنية في المجال العقاري لأجيال المستقبل من رواد الأعمال وقادة التطوير العقاري في البلاد.

وقام الصالح بشرح معنى الاستثمار العقاري للطلبة، والحديث عن أبرز خصائصه، مع استعراض مجموعة من الأمثلة لهم عن كيفية الاستثمار في سوق العقارات محلياً وعالمياً، موضحاً أهميتها كواحدة من أفضل الأصول الملموسة، والتي يظل سوقها مستقراً ومحل استدامة بالمقارنة مع غيرها، رغم التغيرات والظروف المختلفة التي تطرأ عليه باستمرار.

وناقش الصالح الفروقات بين أنواع العقارات، مثل السكن الخاص والسكن الاستثماري، والمباني التجارية والمجمعات، وغيرها.

وسلّط الصالح الضوء خلال الندوة على التقييم العقاري، والتي تشمل معاينة العقارات للعملاء، وتنفيذ دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع، وتحديد الإيجارات للوحدات المختلفة للعقارات، وتقدير تكلفة الإنشاء وتقديم الاستشارات والتقارير الفنية لمختلف المشاريع العقارية، ومتابعة تنفيذ المشاريع ومراحل إنجازها.

وبيّن الصالح أن التقييم العقاري يعد من مجالات العمل المرموقة عالمياً، لما يتطلبه من خبرة ونظرة هندسية دقيقة وتفصيلية وتطبيقات علمية للوصول الى قيمة عادلة للعقار المراد تقييمه.

من جانبه، تطرق الكولك إلى بعض من العوامل التي يمكنها أن تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على قيمة العقارات، موضحاً أن هناك عوامل طبيعية وتنظيمية، واقتصادية واجتماعية أيضاً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي