No Script

الإمارات تبدأ العمل يوم الجمعة.. لأول مرة في تاريخها

الإمارات تبدأ العمل يوم الجمعة.. لأول مرة في تاريخها
الإمارات تبدأ العمل يوم الجمعة.. لأول مرة في تاريخها
تصغير
تكبير
توجّه الموظفون والطلاب إلى أماكن العمل والدراسة اليوم الجمعة للمرة الأولى في تاريخ الإمارات، بعد تغيير عطلة نهاية الأسبوع رسميا في الدولة لتصبح يومي السبت والأحد.

وبدت المساجد الجمعة مكتظة بالمصلين الذين قدموا لأداء صلاة الجمعة، قبل أن يعود الكثير منهم إلى أعمالهم.

ويواجه البعض صعوبات في التغيير بينما انقسمت بعض شركات القطاع الخاص، حيث انتقل عدد منها إلى إجازة أسبوعية يومي السبت والأحد بينما فضلت أخرى الإبقاء على الجمعة والسبت كعطلة نهاية الأسبوع. وأصبحت الإمارات البلد الخليجي الوحيد الذي لا يعتمد الجمعة والسبت يومي عطلة كاملين.


وقالت البريطانية ريتشل كينغ (22 عاما) التي تعمل في قطاع الضيافة وتقيم في دبي منذ ستة أشهر لوكالة فرانس برس "كنت سأفضل أخذ (الجمعة) كيوم عطلة". وأضافت "هذا ما نعرفه ونحبه. العطلة في يوم الجمعة والذهاب إلى أماكن معينة والقيام بأنشطة مختلفة. ولكن الآن سنقوم بذلك يوم السبت".

وكانت الإمارات تعتمد عطلة نهاية الأسبوع من الخميس إلى الجمعة حتى عام 2006 عندما انتقلت إلى يومي الجمعة والسبت في قطاعيها العام والخاص على حد سواء.

وكانت حكومة الإمارات أعلنت في كانون الأول/ديسمبر الماضي أنها ستقلّص أسبوع العمل الرسمي إلى أربعة أيام ونصف، بحيث ينتهي دوام الموظفين في الهيئات الحكومية ظهر يوم الجمعة.

ويرى خبراء اقتصاد أن هذا التحول استراتيجي لأنه يجعل الأعمال في الإمارات العربية المتحدة متناسقة مع الممارسات العالمية، ويؤكّد موقعها كمقر مهم للشركات الأجنبية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي