pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

لكشف الاستغلال والممارسات الضارة بالأسواق

تفاهم بين «المنافسة» و«حماية المستهلك»

العجمي والعويصي والمانع والمشعل في جانب من توقيع المذكرة
العجمي والعويصي والمانع والمشعل في جانب من توقيع المذكرة

وقّع جهاز حماية المنافسة وجمعية حماية المستهلك مذكرة تفاهم لتعميق وتوطيد أواصر التعاون المشترك، بحضور رئيس مجلس إدارة الجهاز راشد العجمي، ورئيس مجلس إدارة الجمعية مشعل المانع.

وحضر التوقيع المدير التنفيذي لجهاز حماية المنافسة بدرجة وكيل وزارة الدكتور عبدالله العويصي، ونائب رئيس مجلس الإدارة عبدالله المشعل، وعضو مجلس الإدارة بندر بورسلي، والرئيس الفخري لجمعية حماية المستهلك راشد بورسلي، والمستشار الإعلامي للجمعية عبدالله دخيل العنزي.

وتتضمن المذكرة التعاون المشترك في البيانات والمعلومات من خلال التعاون بين «حماية المنافسة» و«حماية المستهلك»، لرفع مستوى المنافسة والحفاظ على حماية المستهلكين من الاستغلال، نتيجة الممارسات الخاطئة أو الضارة بالمستثمرين في الأسواق، والسعي لتطوير قدرات الجهاز في الحصول على البيانات، التي تساعد في الكشف عن الممارسات الضارة بالمنافسة قبل حدوثها والتنبؤ بها، وتبادل الخبرات العلمية بما يعود بالنفع على ضمان حماية المستهلك من تلك الممارسات الضارة التي تؤثر على المستهلكين بالسوق.

وتنص المذكرة على تبادل الخبرات المشتركة وزيادة نشر الوعي للتعريف بالمنافسة، من خلال المشاركة في التدريب، والتعليم للكشف عن الحالات التي تتعلق بالممارسات الضارة بالمنافسة، وتشجيع المستثمرين والمستهلكين لزيادة الوعي بالمنافسة الحرة والممارسات الضارة التي تؤثر على حرية المنافسة بالسوق.

وتتضمن المذكرة كذلك عقد الندوات والمؤتمرات والاجتماعات المشتركة بين الأطراف، لإعداد الخطط اللازمة لنشر الوعي بالمنافسة وحماية المستهلك، والتعريف للمستثمرين والمستهلكين بالحقوق والواجبات والالتزامات، وفق القوانين واللوائح التي تُساعد في بلوغ الهدف من إبرام هذه المذكرة.

وتُعتبر هذه الاتفاقية الثالثة التي يُبرمها جهاز حماية المنافسة، ومنها مذكرة تعاون مع مركز التميّز في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، وأخرى مع جمعية المحامين الكويتية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي