No Script

واحدة من 60 شاباً وشابة اختيروا لحضور البرنامج الدولي للجو والفضاء

مكسيكية تبتكر تطبيقاً لمساعدة أختها الصماء على التواصل

تصغير
تكبير

نيزاهوالكيوتل (المكسيك) - رويترز- استوحت طالبة العلوم المتفوقة إستريلا سالازار (17 عاماً) التي نشأت في بلدة للطبقة العاملة قرب مكسيكو سيتي من شقيقتها فكرة تطوير تطبيق يساعد الصم وضعاف السمع المكسيكيين على التواصل بسهولة مع الآخرين.

وُلدت الأخت الكبرى بيرلا (25 عاماً) بخلل نادر يؤثر على القدرة على الحركة والسمع. وأُجريت لها أكثر من عشر جراحات تبعتها سنوات من العلاج الطبيعي وأخطرتها مدرسة للغة الإشارة أنها لن تتمكن من تعلم الإشارة بسبب حالتها.

قالت إستريلا التي كان تفوقها الدراسي سبباً في تخرجها من المدرسة الثانوية قبل ثلاثة أعوام من زملائها إنها سألت نفسها بعد ما شاهدته من تمييز ضد بيرلا «ما الذي سأفعله لمساعدة أختي؟».

وبدأت في العام الماضي ابتكار تطبيق لتوصيل المتحدثين بلغة الإشارة المكسيكيين بمستخدمين لديهم القدرة على السمع، ما يسمح للناس بالتنقل بين لغة الإشارة والكتابة والرسائل الصوتية أو العكس.

وشكلت إستريلا مجموعة من نحو 90 مشاركاً، بينهم ناطقون باللغة المحلية ومترجمون لتطوير التطبيق الذي تأمل في إطلاقه هذا العام. وفي الأشهر الأخيرة، بدأت الأسرة تتعلم لغة الإشارة مع تحسن قدرة بيرلا على الحركة.

كانت إستريلا واحدة من 60 شاباً وشابة اختيروا لحضور البرنامج الدولي للجو والفضاء، وهو معسكر يستغرق ستة أيام تنظمه في فصل الربيع شركة متعاقدة مع إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في هنتسفيل بولاية ألاباما حيث يوجد مركز مارشال لرحلات الفضاء.

ولتغطية تكاليف المعسكر التي تبلغ 3500 دولار، أطلقت إستريلا حملة تمويل عبر حسابها على «إنستغرام» وقالت إنها حققت 75 في المئة من مرادها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي