pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«اتحاد الكرة» أرسل لائحة «أوضاع اللاعبين» النهائية إلى الأندية

«الانتقال الجِسري»... إجراءات مشدّدة وعقوبات

No Image

اعتمد مجلس إدارة اتحاد كرة القدم التعديلات النهائية على لائحة أوضاع اللاعبين للموسم 2021-2022.

وحدّد الاتحاد التعديلات الجديدة في اللائحة التي أرسلها إلى الأندية أخيراً وشملت مواد عدة أبرزها المادة (1) الخاصة بالمصطلحات والتعاريف والتي جاء فيها للمرة الأولى مصطلح «الانتقال الجسري» والذي يشير إلى: «عملية انتقال لنفس اللاعب لمرتين متتاليتين مرتبطتين ببعضهما البعض سواء محلياً أو دولياً، ويتضمن ذلك تسجيل هذا اللاعب لدى النادي الأوسط للتحايل على تطبيق اللوائح أوالقوانين ذات الصلة، و/ أو الاحتيال على شخص أو كيان آخر».

وفي المادة (10) أضيفت ثلاثة بنود الى: تلتزم الأندية بالآتي:

9 - دفع المستحقات المالية المقررة للاعب تعاقد يوافق المواعيد المقررة ويترتب على ذلك جميع الحقوق والالتزامات المقررة في حال عدم الوفاء بالدفعات المالية وجميع ما يترتب على أخيراًت السداد حسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم.

10- تزويد اللجنة بالعقود واتفاقيات الإعارة والملاحق في كل عملية انتقال أو إعارة أو تعاقد أو فسخ أو تجديد أو تمديد أو انهاء عقد اللاعب وإلا تمت إحالة الموضوع الى لجنة الانضباط لاتخاذ اللازم حسب المواعيد المقررة.

11 - تسليم اللاعب نسخة من العقد فور التوقيع عليه.

وفي المادة (21) أضيفت عبارة «بما في ذلك تخطيط القلب» في ما يتعلق بضرورة خضوع اللاعبين الى الفحص الطبي قبل ضمهم الى قوائم الأندية قبل كل موسم.

وفي المادة (25) من الباب الثالث الخاص بعقود اللاعبين المحترفين والأندية كان التعديل:

14 - يجب على الأندية تسليم عقود وملاحق عقود اللاعبين إلى الاتحاد خلال 20 يوماً من تاريخ سريان العقد وفي حال مخالفة ذلك تتم الإحالة الى لجنة الانضباط لاتخاذ اللازم في شأنه.

15- يلتزم النادي واللاعب بإدراج شرط في العقد يقضي باختصاص غرفة فض المنازعات بالاتحاد - كدرجة أولى للتقاضي بالنظر إلى النزاعات التي قد تنشأ بينهما حول بنود العقد وتنفيذه وأي اختصاصات أخرى.

وفي المادة (27) «تسوية العقود»، أضيفت البنود:

1 - يقوم النادي بإعداد سجل خاص باللاعب يشمل المستحقات المالية والاستقطاعات المسببة و يقدمها للاتحاد كل أربعة شهور أو عند الطلب وإلا تتم إحالة الموضوع إلى لجنة الانضباط لاتخاذ اللازم في شأنه.

2 - تلتزم الأندية بحفظ سجلات الحضور والغياب عن التمارين على أن تكون موقعة من قبل اللاعبين ويقدمها للاتحاد كل أربعة شهور أو عند الطلب وإلا تتم إحالة الموضوع إلى لجنة الانضباط لاتخاذ اللازم في شأنه.

3 - مع عدم المساس بأي إجراء مطلوب لتعديل النتائج الرياضية المترتبة على مشاركة اللاعب غير المسجل بالاتحاد في مباراة رسمية أو غير رسمية تعتبر مشاركة اللاعب غير قانونية، وتفرض لجنة الانضباط عقوبة على اللاعب والنادي أو أي منهما.

وتضمنت المادة (28) «الانتقال الداخلي للاعبين بين الأندية» التعديل:

- لا يحق للاعب المحلي الانتقال إلى أي من الأندية الكويتية بوضعية الهواية إلا بموافقة رسمية من ناديه أو بحسب النظم المقررة للاتحاد الكويتي لكرة القدم ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، وعندئذ يجب أن يسجل اللاعب من جديد في النادي الذي انتقل إليه، وفقاً للأحكام الواردة في هذه اللائحة.

وفي المادة (34) الخاصة بـ «انتقال اللاعب خارج الدولة» تمت إضافة البنود:

1 - تطبق لوائح أوضاع وانتقالات اللاعبين التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على الانتقالات الدولية للاعبين بين الأندية التي تنتمي إلى اتحادات مختلفة ويتم ذلك عبر نظام مطابقة الانتقالات (TMS).

2 - لا يجوز لأي نادٍ أو لاعب أن يشترك في أي عملية من عمليات الانتقال العابر.

3 - في حالة انتقال نفس اللاعب مرتين متتاليتين مترابطتين ( محلياً أو دولياً ) خلال فترة 16 أسبوعاً، يعتبر الأطراف (الأندية واللاعب التي شاركت في عمليتي الانتقال هاتين قد شاركت في عملية انتقال عابرة، ما لم يتم اثبات خلاف ذلك.

4 - تطبق عقوبات لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم على أي طرف يشارك في أي عملية انتقال عابرة.

5 - يحق للجنة أوضاع اللاعبين، قبل تسجيل اللاعب، النظر في انتقال اللاعب داخلياً وخارجياً للتحقق من مدى صحة إجراءات الانتقال وعدم تحقق انتقال جسري ويكون ذلك بطلب عقد اللاعب وسجل مشاركات اللاعب في المباريات وسجلات حضور التمارين وسبب انهاء العقد وبيانات الوسيط - ان وجد - وغيرها من المستندات مع أحقية اللجنة بتعليق تسجيل اللاعب لحين انعقاد أهليته كاملة للتسجيل في الأندية أو إحالة الموضوع إلى لجنة الانضباط في الاتحاد لاتخاذ اللازم في شأنه بخلاف الإجراءات التي تقوم بها لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم في ما يتعلق بتحقق الانتقالات الجسرية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي