No Script

266.9 مليار جنيه عجز موازنة مصر في 5 أشهر

تصغير
تكبير

كشف تقرير صادر عن وزارة المالية في مصر عن ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة إلى 3.7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك في الخمسة أشهر الأولى من العام المالي الحالي (يوليو وحتى نوفمبر 2021)، مقارنة بـ 3.2 في المئة، في الفترة نفسها من العام المالي السابق.

وأفاد التقرير بأن قيمة العجز الكلي للموازنة وصل إلى 266.9 مليار جنيه، مقارنة بـ 204.6 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام المالي السابق، معللاً ارتفاع العجز بالفجوة بين ارتفاع الإيرادات بـ 6.5 في المئة، لكن مع زيادة في المصروفات بـ16.1 في المئة.

وأوضحت وزارة المالية المصرية، أن الموازنة العامة للدولة عن العام المالي «2021-2022»، أظهرت استهداف الحكومة عجز كلي يصل إلى 6.6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، في ظل احتياجات تمويلية محلية وخارجية، تمثل 7.1 في المئة من الناتج المحلي، وتعادل نحو 1.068 تريليون جنيه.

من ناحية ثانية، أعلن وزير البترول والثروة المعدنية في مصر المهندس طارق الملا، أمس، عن نتائج المزايدة العالمية الرقمية الأولى للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما في البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس.

وقال: «تمت ترسية 8 مناطق، 2 في البحر المتوسط، و4 في الصحراء الغربية، و2 في خليج السويس، على شركات (إيني) و(بي بي) و(أبكس انترناشيونال) و(انرجين إيجيبت) و(إينا نافتا) و(سيبترول) وشركة يونايتد إنرجي، بإجمالي مساحات تقدر بنحو 12.3 ألف كم 2، وبحد أدنى للاستثمارات في فترات البحث 250 مليون دولار، لحفر 33 بئراً كحد أدنى، بالإضافة إلى 23.7 مليون دولار منح توقيع.

بدورها، أفادت وزارة الزراعة بأنه للمرة الأولى في تاريخ الصادرات الزراعية في بلادها تتجاوز 5.6 مليون طن، خلال العام 2021، وبزيادة قدرها 486 ألفاً و768 طناً عن العام 2020، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية، الموالح، والبطاطس، والبصل، والفراولة، والرمان، والبطاطا، والفاصوليا، وبنجر العلف، والجوافة، والفلفل، والمانجو، والثوم، والعنب، والبطيخ».

وقال وزير الزراعة، السيد القصير: «بذلنا جهوداً كبيرة من أجل دعم الصادرات، وفتح أسواق جديدة وتجهيز المعامل بأحدث الأجهزة، وتطوير منظومة الحجر الزراعي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي