No Script

ما هي الخطوة التالية لعملاق التكنولوجيا العالمي رقم 1 شركة آبل؟

أبل
أبل
تصغير
تكبير

لقد أحدث عملاق التكنولوجيا العالمي ضجيجًا واسعًا بعد التوقعات الصعودية التي أثارت الاهتمام في شأن مستقبل آبل، والتي أفادت أن الشركة ستعمل على تسريع برنامج السيارات الكهربائية الخاص بها ويمكن أن تكون جاهزة للإطلاق في غضون أربع سنوات، ومن المرجح أن تمضي الشركة في خطة سيارة ذاتية القيادة بالكامل بدلاً من «نموذج بقدرات محدودة للقيادة الذاتية الذييركز على التوجيه والتسارع».

بعد أسابيع من وصول سهم آبل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق الذي سجله في 9 ديسمبر بناءً على ضجة سيارة آبل الكهربائية، رفع المحللون السعر المستهدف للسهم إلى 200 دولار، تعمل التكنولوجيا الأميركية العملاقة على الابتكار منذ أكثر من 40 عامًا، وينتظر إطلاق منتجات جديدة ومحدثة بفارغ الصبر من قبل قاعدة عملائها المخلصين.

في سبتمبر 2021 كشفت آبل النقاب عن أحدث جيل من هواتفiPhone 13 وساعات آبلSeries 7، بالإضافة إلى إصدارات جديدة من iPad و iPad mini.

سماعة VR / AR

أصدرت العديد من الشركات بما في ذلك ميكروسوفت وسوني وسامسونج وألفابيتوميتا سماعات رأس للواقع الافتراضي بدرجات متفاوتة من النجاح، ولا تزال هذه الشركات تعتقد أن هناك المزيد من النمو في المستقبل لهذا القطاع.

أعربت شركة آبل عن اهتمامها بسماعات الواقع الافتراضي منذ عام 1996، عندما سجلت براءة اختراعها الأولى في هذا المجال، لكن تلك الجهود تكثفت بشكل كبير في السنوات الست الماضية، وبحسب ما ورد وظفت الشركة مئات الموظفين للعمل في المشروع واكتسبت شركات ناشئة في الواقع المعزز مثل Metaio.

من المتوقع أن يكون المشروع الأول لآبل عبارة عن سماعة رأس VR / AR كاملة، تُعرف أيضًا باسم سماعة رأس الواقع المختلط، والتي ستكون مشابهة للمنتجات المنافسة من سماعات Meta المعروفة سابقًا باسم Oculus أو HoloLens من ميكروسوفت.

من المتوقع أن يتم إصدار سماعة آبل التي لم يتم تسميتها بعد في أواخر عام 2022 أو أوائل عام 2023، وفقًا لما ذكره بعض المحللين.

نظارات الواقع المعزز

مشروع ثانٍ أصغر للواقع المعزز مشابه لمشروع Google Glass الذي تم الترويج له كثيرًا قيد التطوير في آبل أيضًا، ولا يزال المشروع في مراحل الإنتاج الأولى.

يقال إن النظارات تحتوي على شاشة على كلا العدستين يمكن التفاعل معها باستخدام الإيماءات،وسيتم تسويقها كملحق لجهاز iPhone، والذي سيتعامل مع الكثير من الحوسبة والشبكات وتحديد موقع الجهاز الموجود على الرأس.

يقال إن Sony و Taiwan Semiconductor Manufacturing يشتركان مع آبل في هذهالتكنولوجيا، وقالت بعض المصادر إن النظارات يمكن أن تأتي في وقت مبكر من عام 2023، لكن البعض يتوقع أن يتم الكشف عنها في عام 2025.

ما هي آخر التطورات؟

كشفت شركة آبل عن منتجاتها السنوي في 14 سبتمبر 2021، حيث قدمت سلسلة هواتفها الجديدةiPhone 13 و iPhone 13 Pro وساعة آبلSeries 7 و iPad mini و iPad الجديد.

يتميز كل من iPhone 13 Pro و iPhone 13 Pro Max بشاشة Super Retina XDR الجديدة كليًا، مع نظام الكاميرا الذي يحصل على عدسات فائقة الاتساع وواسعة ومقربة.

وفي شهر نوفمبر كشفت آبل عن خدمة جديدة وهي إصلاح الخدمة الذاتية، والتي ستساعد عملائها إمكانية سهولة الوصول إلى قطع الغيار الأصلية،لكل من أجهزةiPhone 12 و iPhone 13 وأجهزة كمبيوتر Macالمدعمة بشرائح M1، وأعلنت آبل الخدمة ستكون متاحة في بداية عام 2022 لعملائها في الولايات المتحدة في البداية ثم سيتم التوسع ليضم دول أخرى على مدار العام المقبل.

هل يمكن أن تصبح سيارة آبل المحرك التالي للنمو؟

في شهر نوفمبر، أشارت مصادر مطلعة أن شركة آبل أعادت تشكيل طموحاتها في مجال السيارات للتركيز حصريًا على بناء سيارة كهربائية ذاتية القيادة بالكامل بدون عجلة قيادة.

بدأت آبل العمل على تصميم السيارة الخاصة بها في عام 2014 في محاولة منها تحت اسم Project Titan، وبحلول عام 2016 ترددت إشاعات عن أن شركة آبل قد أوقفت المشروع تمامًا، ولكن في عام 2020 تم إحياؤه مرة أخرى.

كان عملاق التكنولوجيا يتابع تصميمين محتملين للمركبة: أحدهما بتصميم تقليدي بدرجة أكبر من شأنه أن يكون له قدرات قيادة ذاتية محدودة والآخر يتمتع باستقلالية كاملة.

في نوفمبر تم الإبلاغ عن أن شركة آبل تتبع المسار الأخير وهي انشاء سيارة ذاتية القيادة، وقد صممت شريحة تعمل على تشغيل السيارة وتسمح لها بالتوافق بشكل كبير مع أجهزتها الأخرى بما في ذلك iPhone.

قال محللو مورجان ستانلي: "إننا نرى أن آفاق سيارة آبل تمثل أوضح طريق لمضاعفة عائدات آبل وقيمتها السوقية، وأضاف أن نسبة 4 في المئة فقط من حصة السوق من سوق التنقل العالمي التي تبلغ 10 تريليون دولار أميركي ستضاعف قاعدة إيرادات آبل الحالية، ومن المؤكد أن نجاح السيارة أو فشلها سيكون حاسمًا لسعر سهم الشركة في عام 2025.

هل أداء الشركة جيد؟

كشفت أحدث نتائج ربع سنوية لشركة آبل والتي تغطي الربع الثالث المنتهي في 25 سبتمبر 2021 أن مبيعات آبل قد ارتفعت بنسبة 28.8 في المئةلتصل إلى 83.4 مليار دولار مسجلة رقم قياسي جديد.

يتضمن رقم الإيرادات هذا زيادة بنسبة 29.8 في المئة في مبيعات المنتجات التي تقدر بنحو 65.1 مليار دولار، في حين شكلت الخدمات نحو 18.3 مليار دولار والتي ارتفعت بنسبة 25.6 في المئة، وزادت مصاريف التشغيل بنسبة 14.9 في المئة وارتفعت أرباح التشغيل إلى 23.8 مليار دولار مقارنة بـ 14.8 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، وارتفع صافي الأرباح بنسبة 62.19 في المئة ليصل إلى 20.55 مليار دولار من 12.67 مليار دولار.

قال الرئيس التنفيذي لشركة آبل «تيم كوك» إن قيود سلسلة التوريد كلفت شركة أبل ما قيمته 6 مليارات دولار من المبيعات في هذا الربع، حيث يكافح الشاحنون من أجل إيصال أجهزة كمبيوتر أبل والهواتف المحمولة والأجهزة الأخرى إلى المستهلكين.

على وجه الخصوص، فإن الاختناقات في سلاسل التوريد حطمت آمالiPhone 13 هذا الربع وستكون عبئًا في الربع (التالي)، وعلى الرغم من ذلك فإن ذلك التأثير كان «موقتًا» ولا يؤثر على وجهة النظرالصعوديةلشركة آبل وطريقها لتحقيق رسملة سوقية تبلغ 3 تريليون دولار في عام 2022.

في الربع الثانيتم الإبلاغ عن زيادة صافي مبيعات الشركة بنسبة 36 في المئة ليصل إلى مستوى قياسي التي تبلغ 81.4 مليار دولار، يتكون هذا الرقم من 63.9 مليار دولار من المنتجات و 17.4 مليار دولار في الخدمات، وارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 84 في المئة ليصل إلى 24.1 مليار دولار، بينما جاء صافي الدخل عند 21.7 مليار دولار بزيادة 93 في المئة عن الرقم 11.3 مليار دولار لنفس الفترة من عام 2020.

على الرغم من ضغوط الاقتصاد الكلي الهائلة، فقد حققت آبل نمو قياسي في الفترة السابقة،حيث سجلت كل فئة منتج رقمًا قياسيًا،ويعود الأداء المذهل إلى إطلاق المنتجات الجديدة التي طرحتها شركة آبل، ومن المتوقع أن تتجاوز مبيعات الشركة في السنة المالية 2021 من iPhone عتبة 190 مليار دولار وهو ما يعني نموًا بنسبة 39 في المئة سنويًا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي