pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

السند: الجرعة الثالثة بمواعيد لمن هم دون الـ50 عاماً

السند
السند

- عودة العمل بمراكز «كوفيد» لتطبيق بروتوكولات «العزل المنزلي»
- من تكون مسحته إيجابية يتوجه للمركز الصحي بمنطقة سكنه وفق رسالة نصية تصل إليه
- سيتم تقييم الحالات الإيجابية والتواصل معها عبر الفرق الوقائية لتطبيق بروتوكولات تتبع المخالطين

قال الناطق باسم وزارة الصحة، الدكتور عبدالله السند، إن الجرعة التعزيزية الثالثة من لقاح «كورونا» ستكون دون مواعيد ميبقة لكل من يفوق الـ50 سنة، ويمكنه تلقي الجرعة في مركز التطعيم في مشرف أو مركز جسر جابر او مركز شباب جليب الشيوخ، أو مواقع التطعيم في مراكز الرعاية الصحية (51 مركزاً).

وأضاف، خلال المؤتمر الدوري الـ123 لوزارة الصحة، أنه بدءاً من الاثنين سيتطلب الأمر حجز موعد مسبق للحصول على الجرعة الثالثة لكل من هو دون ال50 عاما بجميع مراكز ومواقع التطعيم في البلاد.

وأشار السند الى ان الجرعة الثالثة متوفرة حاليا في جميع المستشفيات العامة لصالح منتسبي الوزارة وللمرضى من اصحاب المكوث المزمن، قائلا ان عدد الذين تلقوا الجرعة التعزيزية خلال الأسبوع الماضي بلغ 115024، وانه تم حتى الآن تقديم الجرعة لأكثر من 461693 شخصا.

ولفت الى عودة العمل بـ«مراكز كوفيد» في سائر المحافظات لتطبيق بروتوكولات العزل الصحي المنزلي، مبيناً أن من تكون مسحته إيجابية عليه التوجه للمركز التابع له في منطقة السكن وفق الرسالة النصية التي تصل اليه.

وأوضح أنه سيتم تقييم الحالة الطبية وعمل الفحوصات ووصف العلاجات اللازمة او التحويل للمستشفى اذا اقتضى الأمر ذلك، مبيناً أنه سيتم ايضا التواصل مع الحالات الايجابية عبر الفرق الوقائية لتطبيق بروتوكولات تتبع المخالطين.

وقال انه بعد زيارة المركز في اليوم الأول ستتم زيارته في اليوم العاشر من تاريخ ثبوت الاصابة لاعادة التقييم الطبي وانهاء العزل الصحي، لافتا الى ان «مراكز كوفيد» تعمل من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء.

وأشار الى وجود خمسة مراكز بواقع مركز لكل محافظة تشمل مركز مدينة جابر الاحمد (N3) ومركز الرقعي الصحي ومركز الجابرية الصحي ومركز النسيم الصحي ومركز ابو فطيرة الصحي.

وقال إن هناك زيادة في اعداد دخول المستشفيات والعناية المركزة من مرضى «كورونا» مقارنة بالشهر الماضي لافتا الى انه حتى تستمر المؤشرات في نطاق السيطرة والاحتواء لا بد من مداومة التيقظ الحذر وتجنب اي ثغرة قد تأتي من قبلها العدوى.

وأوضح الدكتور السند انه رغم زيادة الاصابات فإنها ليست بالطردية «التي نشاهدها في مناطق حول العالم تقل فيها نسبة التحصين»، داعيا الجميع الى الحصول على الجرعة التعزيزية لاستكمال التحصين.

وتابع: "نأمل أن يكون تأثير أوميكرون على الصحة قليلاً في ظل استكمال التطعيم.. وفق الدراسات الحالية فإن التحصين بالجرعة التعزيزية من الطعوم المعتمدة فعال في مكافحة أوميكرون".

وأكد على ضرورة «مداومة التيقظ الحذر، وتجنب أي ثغرة قد تأتي من قبلها العدوى (للمؤسسات والأفراد)».

ينصح بتأجيل أخذ اللقاح بعد مرور فترة 4 أسابيع من ثبوت الإصابة بالفيروس

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي