pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

البنك نظّم ورعى فعاليات ومبادرات عدة العام الماضي

مسؤولية «التجاري» المجتمعية منهج عمل والتزام مؤسسي


- أماني الورع: نجحنا العام الماضي في التعاطي مع تأثيرات «كورونا» الصعبة

أخذ البنك التجاري الكويتي، زمام المبادرة من ستينات القرن الماضي بدمج البرامج والأنشطة والفعاليات المتنوعة للمسؤولية الاجتماعية، ضمن خططه الإستراتيجية، بحيث باتت أنشطة المسؤولية الاجتماعية وبرامج الاستدامة تكتسب أهمية خاصة لديه على مر السنين.

ويأتي ذلك إيماناً من «التجاري» بأن المسؤولية الاجتماعية هي منهج عمل والتزام مؤسسي، وجزء لا يتجزأ من جهوده نحو تعزيز المواطنة والتنمية المستدامة.

ونجح «التجاري» 2021 ورغم استمرار تأثير «كورونا» مع مزيد من الانفتاح للأنشطة الاقتصادية، في التعامل مع هذه الجائحة على كل المستويات، بدءاً من بث الرسائل التوعوية لمكافحة انتشار الفيروس على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة له، ووصولاً إلى استضافة فريق التطعيم التابع لوزارة الصحة في مقره الرئيسي بهدف تطعيم أكبر عدد من الموظفين، حفاظاً على صحتهم وللمساهمة في عودة الحياة إلى طبيعتها.

ونجح البنك في ترسيخ مكانته الاجتماعية، وتقديم الرعاية والمشاركة في شتى مجالات العمل الإنساني والاجتماعي والخيري، وهو ما ساهم في إبراز برامج الاستدامة لديه خلال 2021، وأكد مسؤوليته الاجتماعية تجاه المجتمع.

من ناحيتها، قالت نائب المدير العام لقطاع التواصل المؤسسي، أماني الورع، إن «التجاري» نجح العام الماضي في التعاطي مع الظروف الصعبة بسبب «كورونا»، بالتزامه ببرامج المسؤولية الاجتماعية التي شملت مختلف الأنشطة الاجتماعية التي تم تحديدها إستراتيجياً، لتعود بالنفع على أفراد المجتمع، ما يظهر التزامه بالقيم المجتمعية التي أرساها منذ وقت طويل.

«ضاعف أجرك»

وواصل البنك فعاليات حملة «ضاعف أجرك مع التجاري»، لتحقيق التكافل الاجتماعي عن طريق قيامه بالتبرع بمبلغ مماثل لما يقدمه أي متبرع للجمعيات والجهات الخيرية المشاركة في الحملة من خلال حساباتها لديه.

ويواصل «التجاري» اهتمامه الدائم بتقديم الدعم والرعاية لذوي الهمم وأصحاب الاحتياجات الخاصة، عن طريق برامج خاصة مصممة لخدمتهم.

وقام فريق قطاع التواصل المؤسسي برعاية العديد من الفعاليات المقدمة لهذه الشريحة، ومنها رعاية مسابقة السباحة لذوي الهمم ومتحدي الإعاقة بمشاركة من أقرانهم الأصحاء والتي نظمتها حملة «كان» تحت شعار «الرياضة وقاية». ويستمر البنك باهتمامه بالطلبة والطالبات الدارسين في مدارس التربية الخاصة ويقوم باستضافتهم واطلاعهم بشكل مبسط على جوانب العمل المصرفي، ولا يدخر وسعاً في تقديم والتبرع بأجهزة برايل لتمكين ذوي الإعاقة البصرية من القراءة.

المحافظة على البيئة

واستمر «التجاري» وإيماناً منه بأن حماية البيئة تمثل بعداً اجتماعياً مهماً في برامجه، بمشاركته مع العديد من مؤسسات المجتمع المدني في الحملات التوعوية الهادفة إلى المحافظة على البيئة، إذ شارك محافظة الأحمدي في حملة التخضير، ونظم حملة تخضير وتشجير بالتعاون مع فريق الأيادي الخضراء بعنوان «حديقة التسامح» في منطقة الأندلس.

«لنكن على دراية»

واصل «التجاري» مشاركته في حملة «لنكن على دراية»، مع بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت، لتسليط الضوء على حقوق العملاء وتوعيتهم في ما يتعلّق بتعاملاتهم مع البنوك.

وتتطرق الحملة إلى مواضيع عدة، كعملية الاقتراض والبطاقات المصرفية، والتوعية بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، والنصائح المتعلقة بالأمن السيبراني وحماية الحسابات المصرفية، وصولاً إلى توضيح آليات تقديم الشكوى وحماية حقوق العملاء، مع التعريف بمهام القطاع المصرفي ودوره في تحفيز الاقتصاد وتنميته.

وكانت للبنك مشاركة واسعة في هذه الحملة شملت استعراضه لإجراءات منح القروض والمخاطر المرتبطة بالعملات الافتراضية، والخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن النصائح المرتبطة بمخاطر تكييش القروض وغيرها من المواضيع.

وواصل «التجاري» دعمه لمؤسسات المجتمع المدني عن طريق تقديم الرعاية للأنشطة المختلفة التي تنظمها، ومنها محافظات الكويت الستة.

واستمر البنك بدعمه للعديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية والرياضية والتعليمية والاجتماعية التي تنظمها محافظات الكويت لخدمة قاطنيها، في إطار رسالته الهادفة إلى خدمة المجتمع ودعم أوصر التعاون مع مؤسساته المدنية.

فعاليات اجتماعية

دأب «التجاري» على تنظيم برامج اجتماعية خاصة بالمناسبات المختلفة ومشاركة فئات المجتمع المختلفة الفرحة، وقدم برنامجاً اجتماعياً خاصاً في شهر رمضان وخلال الاحتفال بالأعياد، تضمن زيارة المرضى بالمستشفيات، وتوزيع وجبة الفطور على عمال التنظيف والبناء، وكسوة العيد في إطار حملة «هوّن عليهم»، وتوزيع القرقيعان بالتعاون مع الهيئة العامة لذوي الإعاقة، ونظم العديد من الزيارات لمؤسسات المجتمع المدني.

ويحرص «التجاري» دائماً على مشاركة جميع شرائح المجتمع فرحة الاحتفال بالأعياد الوطنية، إذ إنه وبمناسبة الاحتفالات بالعيد الوطني ويوم التحرير، قام قطاع التواصل المؤسسي، بتنظيم زيارة خاصة لقطاع شؤون العمليات بالإدارة العامة المركزية للعمليات في وزارة الداخلية، لمشاركة موظفي شؤون العمليات المركزية (112) الفرحة، تقديراً لجهودهم التي يبذلونها.

ونظم البنك فعالية الاحتفال بالعيد الوطني وعيد التحرير مع موظفيه، من خلال إقامة جناح تراثي مصغر في المقر الرئيسي، في حين قام فريق قطاع التواصل المؤسسي بمشاركة عمال التنظيف والبناء المتواجدين في موقع عملهم فرحة الأعياد الوطنية، بتوزيع الهدايا التذكارية وأعلام الكويت عليهم احتفالاً بهذه المناسبة في إطار فعاليات حملة «هوّن عليهم».

التوعية بالسرطان

وتزامناً مع شهر التوعية بسرطان الثدي في شهر أكتوبر وسرطان البروستاتا في نوفمبر من كل عام، جاءت مشاركة البنك في هذه الحملات التوعوية، ضمن جهوده المستمرة لمكافحة السرطان وحفاظاً على الصحة العامة ونشر التوعية بهذه الأمراض وطرق الوقاية منها.

وقام البنك بتقديم بعض الخصومات بالتعاون مع مستشفى المواساة الجديد، على الفحوصات المرتبطة بهذه الأمراض، وحث الموظفين على إجراء الفحوصات اللازمة للوقاية منها إيماناً منه بأن «الوقاية خير من العلاج».

«هوّن عليهم»

وواصل البنك فعاليات حملة «هوّن عليهم» الموجهة لفئة عمال التنظيف والبناء والتي دشنها البنك منذ ما يزيد على 10 سنوات، وحازت جائزة المشروع الاجتماعي الرائد على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

واستمر البنك في ترتيب الزيارات في المناسبات المختلفة لفئة عمال التنظيف والبناء في مواقع عملهم، وتوزيع الهدايا والمستلزمات والملابس عليهم، تقديراً لجهودهم في المحافظة على البيئة نظيفة وصحية.

وحرص «التجاري» على إصدار رزنامته السنوية للعام 2021 التي احتوت على صور عديدة عن الفن الكويتي.

الاحتفاء بالموظفين

يؤمن «التجاري» بأهمية الاستثمار في موارده البشرية وصقل مهاراتهم ومعارفهم المصرفية، بهدف خلق جيل جديد من المصرفيين الكويتيين الجدد.

وقام البنك بتكريم موظفيه خريجي برنامج تطوير القيادات التنفيذية بالتعاون مع كلية «هارفارد» لإدارة الأعمال، وبرنامج قادة إدارة المخاطر، واحتفل بتخريج موظفيه المشاركين في برنامج رواد.

وحصل «التجاري» على جائزة «إستراتيجية التعلم والتطوير الأكثر تميزًاً» في القمة الحكومية للموارد البشرية التاسعة «GOV HR Summit 9th Annual».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي