No Script

فريق الغوص يرفع 90 طناً من المخلفات البلاستيكية وشباك وقوارب من ساحل الفحيحيل الجنوبي

فريق الغوص يرفع المخلفات من نقعة الفحيحيل
فريق الغوص يرفع المخلفات من نقعة الفحيحيل
تصغير
تكبير
أعلن فريق الغوص الكويتي انه تمكن أخيرا من رفع 90 طنا من المخلفات البلاستيكية وشباك الصيد المهملة والقوارب التالفة من المنطقة الجنوبية لساحل الفحيحيل بالتعاون مع بلدية الكويت والهيئة العام للبيئة ولجنة إزالة التعديات التابعة لوزارة الداخلية.

وقال رئيس الفريق وليد الفاضل لوكالة الانباء الكويتية (كونا)، اليوم السبت، ان هذا العمل يأتي بجهود الفريق والجهات المساعدة والمساندة له من أجل الحفاظ على البيئة البحرية وسواحلها وحماية الكائنات البحرية من أي اخطار تؤثر على حياتها وخاصة القطع البحرية المهملة والمواد البلاستيكية.

واضاف ان فريق العمل استخدم الرافعات والجرافات وسيارات النقل الكبيرة لرفع هذه المخلفات، مهيبا برواد السواحل والبحر ضرورة الاهتمام في البيئة البحرية وعدم رمي مثل هذه المخلفات الضارة.


واوضح ان تقرير الفريق للعام 2021 استعرض أبرز اعماله التطوعية ضمن مبادرته البيئية (بحرنا) بالتعاون مع جهات حكومية وأهلية من خلال مشاريع وبرامج ساهمت بشكل فعال في حماية وتأهيل البيئة البحرية والسواحل الكويتية ونشر حب العمل التطوعي والبيئي.

وافاد أن مهام الفريق البيئية الدؤوبة تأتي للمحافظة على البيئة البحرية وتأمين وسلامة السواحل والممرات الملاحية وزيادة الوعي البيئي بين قطاعات المجتمع المختلفة حيث استطاع إنجاز 170 مهمة بيئية خلال عام 2021 بمعدل نشاط لكل ثلاثة ايام.

واكد ان الفريق استطاع التعايش مع الأوضاع الصعبة خلال ازمة كورونا ليكمل مسيرته المستمرة منذ نحو 35 عاما من 1986 وشملت الكثير من الإنجازات.

واشار الى انه تم خلال العام الماضي انتشال نحو 51 سفينة وقاربا وقطعة بحرية بزنة 260 طنا من مواقع مختلفة كما تم رفع 260 طنا من مخلفات صيد مهملة ومخلفات ضارة بالبيئة شملت اكثر من 30 موقعا على امتداد سواحل وبحر الكويت، اضافة الى تنظيف نقعتي الشملان والفحيحيل ورفع شباك صيد مهملة من جنوب جون الكويت ومقابل ساحل الشعب البحري بالتعاون مع جهات حكومية وخاصة.

واوضح انه تم كذلك رفع مخلفات من ساحة الفحيحيل الجنوبية بلغ وزنها نحو 90 طنا شملت شباك صيد ومخلفات وقوارب مهملة خلال مشروع استمر عدة أيام كما تم رفع مخلفات من ساحل الأبراج مع الجالية الإسلامية وتنظيف ساحل الصبية ورفع مخلفات وتأهيل ساحل محمية الجهراء.

وقال ان الفريق استمر في مشروع صيانة المرابط البحرية بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة وصندوق حماية البيئة وبنك الكويت الدولي وشركة البترول الكويتية العالمية في أهم مواقع الشعاب المرجانية.

وذكر ان الفريق استكمل صيانته الدورية الشاملة لـ 107 مربطا بحريا وتطوير اجزاء المربط من مواد خاصة أكثر متانة وتحمل لزيادة كفاءتها لتأمين الرسو الآمن للقوارب واليخوت حول الجزر وأهم مواقع الشعاب المرجانية، كما حرص على استكمال شراء معدات حديثه خاصة بالمرابط البحرية، فيما شارك أعضاء الفريق بدورة تدريبية لتشغيل هذه الاجهزة.

ولفت الى المتابعة الدورية لمواقع عدة في البحر للتأكد من سلامة الحركة الملاحية ووضع علامات التحذيرية على مواقع غرق القوارب حتى وقت انتشالها وعلى خرسانات بجون الكويت لعدم الاصطدام بها كما قام برفع اقفاص حديدية مقابل ساحل (الجليعة) ومتابعة اللوحات الارشادية في العديد من المواقع منها سواحل المنطقة الحرة وابو الحصانية وعشيرج مقابل جزيرة (أم النمل).

وألمح الى تنظيم حملات توعوية مشتركة مع المكتب الاقليمي لمكتب الامم المتحدة للبيئة في غرب آسيا لتعزيز التعاون المشترك ضمن الحملة العالمية (بحار نظيفة) التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة للبيئة لحماية البحار من مخلفات البلاستيك.

وشدد على ان الفريق يتطلع لإنجاز العديد من الأنشطة في عام 2022 سعيا لتحقيق رؤيته في المساهمة في صناعة الوعي البيئي لدى شرائح المجتمع وتنامي روح العمل التطوعي محليا وعالميا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي