No Script

بايدن: حذّرتُ بوتين من ثمن باهظ إذا توغّل في أوكرانيا

 بايدن
بايدن
تصغير
تكبير

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إنه أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأن التحرك ضد أوكرانيا سيؤدي إلى فرض عقوبات وزيادة الوجود الأميركي في أوروبا، وسط تصاعد حدة التوتر بعد نشر روسيا تعزيزات عسكرية على الحدود.

وتبادل الرئيسان الأميركي والروسي التحذيرات حول أوكرانيا في اتصال هاتفي استمر 50 دقيقة الخميس لبحث مسألة التحركات العسكرية الروسية.

وصرح بايدن للصحافيين لدى مغادرته مطعما بمدينة ويلمنغتون في ديلاوير «أوضحت للرئيس بوتين أنه إذا قام بأي تحركات أخرى، وإذا توغل في أوكرانيا، فإننا سنفرض عقوبات صارمة وسوف نزيد وجودنا في أوروبا مع حلفائنا في حلف شمال الأطلسي وسيكون هناك ثمن باهظ لابد من دفعه جراء ذلك».

ويقول بايدن إن بوتين وافق على «ثلاثة مؤتمرات رئيسية» خلال يناير الجاري مع مسؤولين كبار بغية إيجاد حل، وقال إنه يتوقع إحراز تقدم من هذه المفاوضات. لكنه أضاف «أوضحت أن ذلك لن يحدث إلا إذا بادر هو بخفض التصعيد».

وردا على سؤال عما إذا كانت موسكو ستواجه عقوبات إذا أبقت قواتها على حدود أوكرانيا، قال بايدن «لست بصدد مناقشة هذا الأمر هنا علنا لكني أوضحت أنه لن يستطيع -أؤكد لا يستطيع- التحرك ضد أوكرانيا».

ويمهد اتصال الرئيسين الطريق أمام تواصل على مستوى أدنى بين البلدين، وهو ما يشمل اجتماعا أمنيا بين الولايات المتحدة وروسيا في التاسع والعاشر من يناير، ثم جلسة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي في 12 يناير، ومؤتمراً أوسع نطاقاً يضم موسكو وواشنطن ودولا أوروبية أخرى من المقرر عقده في 13 يناير.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي