No Script

معلومة كويتية قبل 24 ساعة من انطلاق الشحنة أسهمت في ضبطها

«الراي» تكشف تفاصيل ضبط الـ 9 ملايين حبة «كبتاغون»

تصغير
تكبير

- إدارة مكافحة المخدرات في الكويت تلقت المعلومة الأولى يوم الثلاثاء
- مكتب المكافحة في بيروت تحرّك بالتنسيق مع الأمن اللبناني فور تلقي المعلومات
- الشحنة جهزت في لبنان ولم تكن واردة من أي دولة أخرى بعكس شحنات سابقة تم ضبطها
- اتصال بين مولوي والمنصور وقبازرد وإشادة لبنانية بالتعاون مع قطاع الأمن الجنائي في الكويت
- «الداخلية» تستدعي مسؤولي الشركة المستوردة للشحنة الملغومة للتحقيق

علمت «الراي» أن ضبط شحنة حبوب «الكبتاغون» في مرفأ بيروت قبل توجهها إلى الكويت، تم بتعاون «سريع» بين الأجهزة الأمنية الكويتية واللبنانية بعد ورود معلومات قبل 24 ساعة فقط من ضبطها الى إدارة مكافحة المخدرات في الكويت.

وكشف مصدر أمني لـ «الراي» أن إدارة مكافحة المخدرات في الكويت تلقت الثلاثاء الماضي معلومة من مصدر موثوق به يفيد بأن شحنة حبوب مخدرة تم تجهيزها في لبنان في صناديق فاكهة وحمضيات ومعدة للتوجه إلى الكويت.

وأكد المصدر أن الشحنة جهزت في لبنان ولم تكن واردة من أي دولة أخرى بعكس الشحنات السابقة التي أعلنت دول خليجية عن ضبطها.

وأضاف أن الإدارة العامة في الكويت أبلغت مكتب مكافحة المخدرات في بيروت التابع لها، بأن يتم التحرك فوراً مع ضباط وزارة الداخلية اللبنانيين المكلفين مكافحة المخدرات والذين يشكّلون لجان تنسيق وارتباط مع المكتب الكويتي في بيروت، «فتم التحرك المشترك بين الجانبين وتم ضبط الشحنة في المرفأ».

وأعلن وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، أنه تلقى اتصالاً هاتفياً أمس من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد المنصور، جرى خلاله التداول بالملفات الأمنية المشتركة، خصوصاً ما يتعلق بالإنجاز الأمني الذي تحقق عبر ضبط الشحنة التي تضم نحو 9 ملايين حبة كبتاغون، مثنياً على أهمية التعاون بين قطاع الأمن الجنائي في وزارة الداخلية الكويتية والأجهزة الأمنية اللبنانية.

وأكد مولوي، خلال الاتصال، حرصه على ضمان أمن واستقرار دولة الكويت الشقيقة، مشيراً إلى تحمّل المسؤولية تجاه الإخوة في الدول العربية كافة، مشدداً على جدية وزارة الداخلية اللبنانية لمنع تصدير الشر إلى كل الدول العربية، لا سيما دول مجلس التعاون الخليجي.

وعُلم أيضاً أن المولوي اتصل بمدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في الكويت العقيد محمد قبازرد وشكره على المعلومات قائلاً «نحن سعداء بهذا التعاون وسنعمل على تفعيله أكثر في المستقبل».

وعلى صعيد متصل، ذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية أنه وردت معلومات للإدارة العامة لمكافحة المخدرات من أحد المصادر السرية تفيد بوجود شحنة من حبوب الكبتاغون المؤثرة عقلياً سوف تهرب من لبنان إلى الكويت من خلال إخفائها داخل شحنة فواكه (برتقال).

وأضافت أنه «انطلاقاً من مبدأ التعاون والتنسيق المشترك بين أجهزة مكافحة المخدرات في مجال تبادل المعلومات المتعلقة بعمليات تهريب المواد المخدرة والمؤثرات العقلية للحد من انتشار تلك الآفة الخطيرة وتجفيف منابع تهريبها، تم تزويد قطاع الأمن الجنائي بدولة الكويت بكافة المعلومات المتعلقة بالشحنة».

وتابعت أنه «بناء على تلك المعلومات تم التنسيق مع إدارة جمارك ميناء بيروت البحري للتشديد على الشحنة وتفتيشها بدقة، حيث تم العثور على كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون المؤثرة عقلياً تقدر بنحو 9 ملاين حبة تم إخفائها بطريقة إحترافية داخل ثمار البرتقال وتعبئتها في أقفاص بلاستيكية تمهيداً لتهريبها».

ولفت إلى أنه «بإجراء المزيد من التحريات وجمع المعلومات والإستدلالات تم التوصل إلى بيانات الشركة المستوردة للشحنة المضبوطة، وتم استدعاء مالكها والمفوض بالقيام بأعمال الشركة للتحقيق معهما وإتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما».

وتؤكد الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني أن «الإدارة العامة لمكافحة المخدرات مستمرة في حملاتها الأمنية على تجار ومروجي المواد المخدرة لضبط كل من تسول له نفسه في جلب والإتجار بالمواد المخدرة وحماية المجتمع والحفاظ عليه من تلك الآفة الخطيرة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي