No Script

أول تجربة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط

تونسيات يخضن غمار «الهيب هوب»

مغنية الراب نسرين مقداد داخل الاستوديو
مغنية الراب نسرين مقداد داخل الاستوديو
تصغير
تكبير

تونس - رويترز- تأمل مؤلفات ألبوم من موسيقى الهيب هوب، يعتمد بالكامل على النساء، في الترويج للمساواة بين الجنسين في تونس وتشجيع المرأة على التحرر من الأعراف الاجتماعية.

وقال الشريك المؤسس في ستوديو لا فابريك محمد بن سلامة «ألبوم هيبهوبات هو أول تجربة تحصل في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، هذه التجربة قائمة على إنتاج ألبوم كامل تساهم فيه النساء بطريقة ما يكنّ ملتزمات بكل القضايا التي تعنيهن على المستويين الاجتماعي والاقتصادي (...)».

وتقول مغنيات الراب إن فنهن عادة ما يكون غير معروف في مجال يهيمن عليه الرجال، إذ تصنف الأعراف الاجتماعية الراب والهيب هوب باعتبارهما من المجالات غير الملائمة للمرأة.

وتشير مغنية الراب التونسية نسرين مقداد الملقبة بأنونيموس (المجهولة) إلى أنها لا تزال تحاول العثور على مكانها والتحرر من الأعراف الاجتماعية على الرغم من أنها بدأت مسيرتها المهنية في موسيقى الراب قبل عشر سنوات.

وتابعت «لقد شاركت في مشروع هيبهوبات الخاص بلا فابريك لأنه ليس هناك من يبادر بمساعدتك على إنتاج الأغاني ويشجعك على الكتابة وينتج لك موسيقى بجودة صوت محترفة.

ليس هناك شيء من هذا القبيل بل بالعكس، هناك من يأتي ضدك. لذلك كانت كل هذه الأشياء سبباً لأشارك في هذا المشروع».

وتضيف نسرين (36 عاماً)، وهي أم لطفل واحد، أنها تشعر بالألم أحياناً من معارضة أهلها لما تفعله.

قالت «حتى بالنسبة لإخوتي، عندما أسمعهم موسيقاي يقولون لي اتركي هذا المجال ماذا ستقدم لك موسيقى الراب وإلى أين ستصلين؟ يقولون هناك رجال لم يستطيعوا أن ينجحوا في هذا المجال وأنت ستنجحين؟ اذهبي للعناية بعائلتك، بابنك وبشغلك.

عندما يقولون لي ذلك الكلام، أشعر بالوجع لأنه في بعض الأحيان أطرح على نفسي أسئلة عدة: لماذا أمارس موسيقى الراب؟ هل أغني لنفسي مثلاً؟ لذلك، قلت ليست هناك مشكلة، هناك مجموعة من الأصدقاء أرسل لهم أغنياتي، أغني لابني، أغني لأي شخص يريد أن يسمع».

ومضت «لقد قلت لعائلتي إنني أحب موسيقى الراب ولا أستطيع أن أكون بعيدة عنها، لا أستطيع، فإذا كنتم لا تريدونني أن أمارسه، إذاً لا تسمعوني فقط».

وأضافت «متى المرأة تستطيع أن تصل لتسمع صوتها بالنسبة لشيء هي تحبه ولا يأتي شخص يمنعها؟ لا يأتي شخص لإسكاتها أو يبعدها؟ لماذا؟ لأن موسيقى الراب مخصصة للرجال لا للنساء؟».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي