pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«بيتك كابيتال» أدارت بيع 10 في المئة من «القرين» بزيادة 30 في المئة على السعر الابتدائي

المرزوق: السوق الكويتي جاهز لاستيعاب الصفقات الكبيرة


- العازمي: البيع أكد جودة السهم ومتانة وضع «القرين»... وخططها المستقبلية

قال الرئيس التنفيذي لشركة «بيتك كابيتال» (الذراع الاستثمارية لمجموعة بيت التمويل الكويتي)، عبدالعزيز المرزوق، إن نجاح عملية بيع شركة صناعة الكيماويات البترولية 110 ملايين سهم من شركة القرين في يوم واحد ومزاد واحد، وبسعر يزيد على سعر البيع الابتدائي للسهم الواحد بنحو 30 في المئة، يؤكد جاهزية السوق لاستيعاب مثل هذه الصفقات الكبيرة.

وأشار إلى توافر كل الإمكانيات لإنجاح وإتمام صفقات البيع، بما يفتح مجالاً لتوسيع دور القطاع الخاص وتحقيق أفضل توظيف للسيولة، لافتاً إلى أن السوق يحتاج هذه النوعية من صفقات بيع الأسهم، ومنوهاً بأن «بيتك كابيتال» تدرس حالياً إمكانية تنفيذ بعض الصفقات الجديدة بالتعاون مع شركاء محليين في ضوء النجاح الكبير لبيع أسهم «القرين».

وأضاف المرزوق أن سهم «القرين» طُرح للمزاد بسعر ابتدائى 320 فلساً للسهم الواحد، وأنه تمت ترسية المزاد على شركة الجناح القابضة بسعر 425 فلساً للسهم الواحد، وبإجمالي 46.75 مليون دينار.

وشدد على قدرة «بيتك كابيتال» على تنفيذ عمليات البيع والاستحواذ لأسهم الشركات الكبرى، وتوافر الخبرات البشرية والإمكانيات والترتيبات الفنية والتنظيمية لديها، لإنجاح مثل هذه الصفقات، التي تتيح مزيداً من الفرص الاستثمارية أمام العملاء وعلى مستوى السوق بشكل عام.

وأشاد المرزوق بالنجاح الذي تحقق في عملية البيع وجعلها نموذجاً لصفقات جديدة في الفترة المقبلة، وبالتعاون الكبير الذي لقيته جهود «بيتك كابيتال» من شركة صناعة الكيماويات البترولية وبورصة الكويت، حيث عمل الجميع لبذل كل الجهود الممكنة لإنجاح الصفقة وتسهيل إتمامها بالشكل الأمثل.

وبيّن المرزوق أن فريق الخدمات الاستشارية لدى «بيتك كابيتال»، أدار عملية البيع بشكل كامل واحترافي ومنهجي، ساهم بشكل كبير في إنجاح الصفقة وإتمام عملية البيع بأعلى سعر وبأفضل شكل، من خلال مزاد علني أتيحت فيه فرصة المنافسة بين 3 شركات بشكل شفاف ومباشر.

ونوه بأنه منذ تم تعيين «بيتك كابيتال» من قبل «الكيماويات البترولية» كمستشار بيع حصري لبيع 10 في المئة من أسهم «القرين»، تولى فريق مختص من الشركة عملية الدراسة المالية وتسويق الفرصة الاستثمارية أمام العديد من المستثمرين المحليين والعالميين، كما تابع إتمام عملية البيع بنجاح عن طريق مزاد في البورصة.

احترافية عالية

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية، مطلق العازمي، بالترتيبات والاستعدادات التي تم اتخاذها من جميع الأطراف لإنجاح صفقة بيع 10 في المئة من أسهم «القرين» في مزاد علني، حيث بلغ العائد من عملية البيع 46.75 مليون دينار.

وأشار إلى أن «بيتك كابيتال» أدارت الأمر باحترافية عالية واستطاعت أن تحقق أفضل النتائج، إذ عكس الإقبال على المزاد، والزيادة التي تحققت في سعر السهم مقارنة بالسعر الابتدائي، جودة الأسهم المطروحة وصلابة ومتانة الوضع المالي لـ«القرين»، وثقة المستثمرين بأدائها وحجم إنجازاتها وخططها المستقبلية.

وأضاف العازمي أن «القرين» حققت نجاحاً منذ طرحها في سوق الكويت للأوراق المالية، وهي تستحوذ حالياً على شركات تعمل في مجالات متعددة ضمن سوق البتروكيماويات، ما يحقق لها أداء مالياً جيداً وتدفقات متنوعة من مصادر متعددة، بشكل يعزز الربحية ويقلص المخاطر نظراً لعدم اعتمادها على سوق أو مجال واحد.

وذكر أن الصفقة التي تأتي في ختام 2021 تعد الأبرز والأهم فيه، وهى صفقة ناجحة بكافة المقاييس، مثمناً الجهود التي بذلتها «بيتك كابيتال» والتي أكدت قدرتها على تحقيق أفضل معايير التسويق للصفقة، وتسخير إمكانياتها لإنجاحها وإكمالها على أفضل وجه في فترة قياسية، بحيث جاءت نتائجها متوافقة مع تطلعات وطموحات «الكيماويات البترولية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي