pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

انتهاء موسم صيد الروبيان السبت المقبل

أسماك الروبيان
أسماك الروبيان

- الصويان: نأمل من الوزير الجديد حل قضية النقص الشديد في عمالة الصيد

أعلنت الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية عن انتهاء موسم صيد الروبيان اعتبارا من يوم السبت الموافق الأول من يناير المقبل.

وأشار القرار الذي حصلت «الراي» على نسخة منه إلى حظر صيد الروبيان في المياه الدولية وحظر قيام السفن الكويتية بحمل شباك الجر الخلفي «الكوفة» خلال فترة الحظر.

ونوه القرار إلى حظر تداول أو بيع أو تسويق الروبيان في السوق المحلى خلال فترة الحظر على أن يشمل الحظر سفن الصيد غير المرخصة وسفن النزهة والقوارب الصغيرة التى تستخدم «الليخ» للصيد داعية الجميع إلى التزام القانون.

بدوره قال رئيس اتحاد الصيادين ظاهر الصويان إن قطاع الصيد ما زال يعاني من نقص العمالة بسبب نظام القوى العاملة الذي تسبب في توقف الكثير من رخص الصيد والنقص الكبير بالصيادين في هذا القطاع، موضحا أن قطاع الصيد مستثنى لاستخراج جميع التصاريح من الخارج،

وأكد الصويان أن استمرار مشكلة النقص الحاد في عمالة الصيد تتزايد رغم توضيح المشكلة لمسؤولي القوى العاملة، مطالبا الوزير الذي سوف يحمل مسؤولية القوى العاملة أن يضع حدا لمعاناة الصيادين والقطاعات الاخرى ويحل هذه القضية من جذورها.

وعبر الصويان عن عجز الاتحاد عن حل هذه المشكلة الجوهرية، مشيرا إلى أن نظام منصة القوى العاملة حاليا يحتسب النسب القديمة لتصاريح العمل فى الاستقدام التي تمت منذ سنوات رغم أن من انتهت خدمته غادر البلاد، إضافة إلى كثيرين انتهت إقاماتهم خارج البلاد، لافتا إلى أن هناك عدد كبير من رخص الصيد متوقفة عن العمل بسبب عدم وجود صيادين ما اثر سلبا على المصيد من الاسماك.

وأوضح أن نطام القوى العاملة يطلب توفير عمالتنا من السوق المحلية عن طريق التحويل من الداخل، فإذا كان ذلك سهلا نطالبها بأن تدلنا على صيادين محترفين في الكويت ونحن نقوم بتشغيلهم لكن للأسف عمالة مهنة الصيد غير متوافرة بالكويت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي