pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

البنك جعل الشباب محوراً رئيسياً في كل الخدمات المصرفية وحلول الدفع والمكافآت التي يقدمها

2021 محطة فارقة في رحلة «الوطني»... الرقمية


- تقدير واسع من المؤسسات العالمية لإنجازات «الوطني» الرقمية الرائدة
- رعاية المواهب الكويتية ركيزة أساسية في إستراتيجية البنك
- حملات وجوائز «الوطني» في 2021... استثنائية ومستدامة
- 35 في المئة زيادة بالعمليات التي تمت عن طريق «الوطني عبر الموبايل»
- 20 في المئة نمواً بأعداد المستخدمين للقنوات الرقمية
- أكثر من 95 في المئة من العمليات المصرفية خلال العام تمت عبر القنوات الرقمية
- إطلاق المبادرات لتشجيع العملاء للاعتماد على الحلول الرقمية في إتمام المدفوعات
- التركيز على تقديم الدعم لرواد الأعمال وترسيخ الشراكة معهم
- 7 في المئة من العمليات المصرفية تمت في 67 فرعاً
- أكثر من 380 جهاز سحب آلي
- أكثر من 2.2 مليون مكالمة تم الرد عليها عبر خدمة «الوطني» الهاتفية
- أكثر من 90 في المئة من العمليات المصرفية تمت عبر «الوطني عبر الموبايل» والإنترنت

عام جديد من الإنجازات والتفوق وتوسعة الفوارق عن المنافسين، رسّخ على مداره بنك الكويت الوطني، ريادته وقدّم خلاله خدمات ومنتجات مصرفية وحلول دفع متطورة ومبادرات رقمية رائدة للمرة الأولى في الكويت، ما يؤكد استشراف مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في البنك المستقبل والاستعداد له، وأنه الأقرب لعملائه بما أظهره من قدرة على استطلاع احتياجاتهم وتطلعاتهم وتلبيتها بكل ما هو جديد.

وأثمرت تلك الجهود عن إشادة وتقدير المؤسسات الدولية بتفوق «الوطني» في تقديم الخدمات المصرفية الشخصية المتطورة والرائدة على مستوى الكويت والمنطقة خلال العام 2021.

وفاز «الوطني» بجائزة أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في الكويت من مجلة «ميد» الشرق الأوسط ضمن جوائز «تريل بليزر الآسيوية السنوية للعام 2021»، كما فاز بجائزة أفضل بنك في تقديم الخدمات الرقمية للأفراد على مستوى الكويت ومنطقة الشرق الأوسط من مجلة «غلوبل فاينانس».

شبابي بامتياز

كان العام 2021 شبابياً بامتياز، وكان الشباب محوراً رئيسياً في كل أعمال مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية، وما أطلقته من خدمات وتحسينات وحلول دفع متطورة، وفي برنامج المكافآت والجوائز والعروض الاستثنائية التي قدمتها للعملاء.

وركزت الخدمات والتحسينات التي تمت إضافتها إلى برنامج خدمة «الوطني عبر الموبايل»، على تلبية تطلعات الشباب ونمط حياتهم، كما أطلق البنك بطاقات «UEFA Champions League Mastercard»، والتي تم تصميمها خصيصاً للعملاء المهتمين بكرة القدم والرياضة وأنماط الحياة الصحية.

وخصص البنك العديد من العروض الحصرية لعملاء باقة الشباب، وزاد من فرص الفوز بسيارة «تسلا» في حملته الصيفية للطلاب ممن يقومون بتحويل المكافأة الطلابية إليه، والتقدم بطلب لإصدار بطاقة «الشباب الوطني» مسبقة الدفع للحصول على 3 فرص لدخول السحب.

وأطلق البنك باقة من الخدمات المتميزة للطلبة المبتعثين في الخارج، والتي تتضمن بطاقة العملة الأجنبية مسبقة الدفع من دون رسوم وعروضاً ترويجية من الخطوط الجوية القطرية، إضافة إلى عرض مميز على شريحة «SIM» دولية وقسيمة مواصلات في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، بجانب عروض وخصومات متنوعة.

واختتم «الوطني» العام بإطلاق «وياي» أول بنك رقمي في الكويت يستهدف في الأساس الشباب الكويتي، والذي تم تصميم كل خدماته وبطاقاته لتناسب نمط حياتهم وتلبي احتياجاتهم.

مواهب ورواد

وترتكز إستراتيجية «الوطني» على أن يكون رفيق درب وشريكاً دائماً على مدار المراحل العمرية الممتدة، التي تبدأ منذ الطفولة والتي لم تقتصر على تقديم باقة زينة فقط، لكنها امتدت لمشاركة الأطفال هواياتهم ورعاية مواهبهم.

وعمد «الوطني» خلال 2021 إلى توقيع اتفاقية رعاية لأكاديمية «تي إم» لكرة القدم، وتمديد رعاية البنك لأكاديمية «سدن» لكرة القدم لمدة عامين، وتوقيع اتفاقية شراكة مع أكاديمية «رافا نادال» للتنس واللياقة البدنية.

وتمتد شراكة «الوطني» من رعاية المواهب إلى رعاية الأعمال، وهو ما ترسخ خلال العام 2021 من تركيزه على تقديم كل الخدمات التي تدعم رواد الأعمال وترسخ الشراكة التي تجمعهم به.

وأطلق البنك خلال العام الخدمات المصرفية للأعمال بلس التي توافر العديد من الخدمات والحلول، التي تساعد رواد الأعمال على تطوير أعمالهم وتحقيق أهدافهم، كما أطلق خدمة المساعدة الشخصية «الكونسيرج» للأعمال والمخصصة لعملاء الخدمات المصرفية للأعمال بلس بالتعاون مع «بيكوك كونسيرج».

أكبر الفروع

استمر برنامج «الوطني عبر الموبايل» في ترسيخ مكانته كأكبر فروع البنك خلال العام 2021، بفضل إستراتيجية التطوير المستمر التي أضافت العديد من الخدمات والتحسينات بشكل متواصل على مدار العام، لتلبية احتياجات العملاء وسهولة وسرعة إتمام معاملاتهم.

وانعكس التطوير المستمر بشكل واضح في زيادة اقبال العملاء على استخدام برنامج «الوطني عبر الموبايل»، إذ شهد زيادة في عدد العمليات التي تمت باستخدام الخدمة في العام 2021 بنسبة 35 في المئة على أساس سنوي، في وقت زاد عدد مستخدمي البرنامج 20 في المئة على أساس سنوي.

وكانت آخر التحديثات التي ستتم إضافتها إلى برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل والتي تظهر للمرة الأولى في الكويت، إمكانية إتمام التحويلات المالية باستخدام رمز الاستجابة السريعة، والاستفادة من مجموعة الأدوات الجديدة في سرعة استعراض برنامج «مكافآت الوطني» وبرنامج «مايلز الوطني» وعرض أرصدة الحسابات المصرفية والبطاقات الائتمانية، بالإضافة الى تقديم أسهل الطرق للطلاب لتحويل مكافآتهم الطلابية عبر «الوطني عبر الموبايل».

وأثمرت تلك التحديثات عن وصول نسبة رضا العملاء إلى 96 في المئة عن الخدمات المقدمة من خلال خدمة «الوطني عبر الموبايل»، إذ تم تتويج تلك الجهود بفوز البرنامج بجائزة مجلة «غلوبل فاينانس» لأفضل برنامج للخدمات المصرفية عبر الموبايل في الكويت للعام 2021.

مكافآت مستدامة

تماشياً مع إستراتيجية «الوطني» لتحقيق الاستدامة في كل أعماله، كانت «مكافآت الوطني» لعملائه خلال العام 2021 استثنائية ومستدامة، في إطار مواصلة إطلاقه الحملات الفريدة والمتميزة التي تتيح للعملاء فرصة دخول السحوبات والفوز بجوائز تم تصميمها وفقاً لتطلعاتهم.

وأطلق «الوطني» حملته الصيفية السنوية للعام 2021 والتي تعد الأولى من نوعها في الكويت، والتي تمكّن العملاء من الفوز بـ 9 سيارات «Tesla Model3».

وواصل «الوطني» إطلاق حملات الاسترجاع النقدي المميزة بالشراكة مع العديد من الجهات الرائدة على مدار العام، وحملة تحويل الراتب في إطار إستراتيجية البنك التي تهدف إلى إثراء التجربة المصرفية للعملاء، وتعتمد بشكل أساسي على مكافأة العملاء في إطار الحرص على تلبية احتياجات كل شرائحهم.

وحصل برنامج «مكافآت الوطني» على جائزة أفضل برنامج ولاء ومكافآت في المنطقة ضمن «تريل بليزر الآسيوية السنوية للعام 2021» التي تقدمها مجلة «ريتايل بانكر إنترناشيونال» بالتعاون مع مجلة «ميد الشرق الأوسط».

ومنح البنك مزيداً من الفرص للحصول على الجوائز ودخول السحوبات خلال الفعاليات ربع السنوية، التي يحتفل خلالها بتوزيع جوائز سحوبات حساب الجوهرة، إذ قدم خلال العام 2021 فعاليات مختلفة وجديدة كلياً ووزع خلالها الجوائز على المشاركين والمتسابقين من الحضور.

قنوات رقمية

ودعمت قنوات «الوطني» الرقمية إستراتيجيته في أن يكون الأقرب لعملائه رغم الظروف الاستثنائية، إذ شهدت تلك القنوات إتمام النصيب الأكبر من العمليات عن طريقها على مدار العام.

واستحوذت القنوات الرقمية على أكثر من 95 في المئة من العمليات المصرفية التي تمت خلال 2021، بزيادة عن 2020 الذي شهد ذروة الوباء في تأكيد لتفضيل استمرار العملاء في الاعتماد عليها حتى مع تخفيف القيود.

وتواصل «الوطني» مع عملائه عن طريق خدمتي «التواصل مع الوطني» و«الوطني عبر WhatsApp»، وأرقام الاتصال المجانية في العديد من الدول حول العالم، بحيث قام خلال العام 2021 بالرد على ما يزيد على 2.2 مليون مكالمة من خلال خدمته الهاتفية.

ولم يتوقف «الوطني» عن تعزيز موقعه الريادي من خلال شبكته المصرفية الواسعة على مستوى الكويت، التي تمتد من خلال 67 فرعاً وشبكة واسعة تتخطى 15 ألفاً من أجهزة نقاط البيع، والتي تعمل جميعها بخاصية الدفع قريب المدى «NFC»، إضافة إلى أكبر شبكة من أجهزة السحب الآلي على مستوى الكويت بما يزيد على 386 جهازاً.

ويعمد «الوطني» إلى التعاون مع المؤسسات الرائدة، ووقع خلال العام 2021 مذكرة تفاهم مع شركة «Ooredoo» للاتصالات، في شأن ابتكار وتطوير الخدمات والمنتجات والحلول الرقمية التي تساهم في إثراء تجربة العملاء في المؤسستين

وفاز «الوطني» بجائزتي أفضل بنك في منح القروض الشخصية عبر القنوات الإلكترونية على مستوى الكويت، وأفضل بنك في تقديم عروض المنتجات عبر الإنترنت من مجلة «غلوبل فاينانس»، ضمن جوائزها السنوية «أفضل البنوك الرقمية في تقديم الخدمات المصرفية الشخصية عن 2021».

حلول متطورة

انطلاقاً من مكانة البنك الرائدة في توفير أحدث حلول الدفع الرقمية المتطورة التي تظهر بالكويت للمرة الأولى، والتي استبق توفيرها قبل جائحة «كورونا» وواصل تقديمها على مدار الفترة الماضية، عمد «الوطني» إلى تشجيع العملاء الاعتماد على الحلول الإلكترونية المتطورة في إتمام مدفوعاتهم.

وكان«الوطني» خلال العام 2021 أول بنك في الكويت يطلق خدمة الدفع الذاتية باستخدام بطاقاته الائتمانية أثناء التسوق بالتعاون مع بعض الجمعيات التعاونية ومن خلال توقيع مذكرة تفاهم مع «ترولي» لتقديم حلول الدفع الرقمية للعملاء بما يساهم في حصولهم على تجربة تسوق متميزة.

ووضع «الوطني» تشجيع عملائه على استخدام الحلول الإلكترونية في إتمام مدفوعاتهم، ركيزة أساسية في برنامج مكافآته خلال العام، إذ أطلق العديد من المبادرات في ذلك الشأن، ومن بينها العروض الاستثنائية لعملائه خلال شهر رمضان للحصول على استرداد نقدي بنسبة 15 في المئة على مشترياتهم من الجمعيات عند استخدام حلول الدفع الرقمية (Samsung Pay، Garmin Pay & Fitbit Pay)، واسترداد نقدي بنسبة 5 في المئة عند استخدام بطاقاته الائتمانية او مسبقة الدفع المؤهلة عند الشراء من الجمعيات التعاونية المنتشرة في كل أرجاء الكويت، بالتعاون مع اتحاد الجمعيات التعاونية والاستهلاكية.

ويأتي ذلك في وقت فاز «الوطني» بجائزة «أفضل بنك في دفع الفواتير وتقديمها»، على مستوى الكويت ضمن الجوائز السنوية لمجلة «غلوبل فاينانس» العالمية.

شمول مالي

قدمت مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في «الوطني» دعماً مكثفاً لجهود الشمول المالي، في إطار دعم البنك مبادرة «لنكن على دراية» التي أطلقها بنك الكويت المركزي.

وأقام «الوطني» العديد من الفعاليات الداعمة للمبادرة من خلال قنواته الرقمية وحساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن بينها تنظيم حلقة نقاشية على منصة «كلوب هاوس» بعنوان «بطاقات الائتمان وطرق الاحتيال الحديثة».

وحرص «الوطني» على تحديث فروعه لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة، والتزم بتهيئة عدد من فروعه لاستقبال العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعمد إلى إدخال العديد من التعديلات على المرافق والمعدات، والإجراءات اللازمة لتوفير كل الخدمات والمنتجات المصرفية للعملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة.

«وياي»... تتويج للجهود الرقمية

توج «الوطني» جهوده الرقمية خلال العام 2021 بإطلاق «وياي» أول بنك رقمي في الكويت، والذي يمثل تأكيداً لاستمرار قيادته لمسار التحول الرقمي وترسيخ ريادته في تقديم أحدث الابتكارات والحلول المصرفية المتطورة.

ويُعد «وياي» بنكاً رقمياً مستقلاً متكاملاً تأسس على يد شباب «الوطني»، ليتناسب مع طبيعة العملاء الشباب من حيث التصميم الجذاب سهل الاستخدام، في وقت يمكن للعملاء إتمام كل الخدمات بسرعة ودون الحاجة لإجراءات معقدة.

وواصل كوادر «الوطني» من الشباب الكويتي العمل على مدار العام لتصميم رؤية عصرية متكاملة، تلبي احتياجات وتطلعات جيلهم وتتميز بتصميم وأفكار وخدمات ديناميكية تناسب نمط حياتهم.

شباب «الوطني»... سر تفوقه

أكد كوادر مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في «الوطني»، بما قدموه من رؤى تستشرف المستقبل وما بذلوه من جهود حثيثة، وما أظهروه من الالتزام بروح المسؤولية والفريق، أنهم يمثلون عن جدارة الركيزة الأساسية لتفوق البنك بكل المجالات.

وانعكست خبرات ومهارات فريق العمل الفائقة على كل الخدمات والمنتجات المتطورة، والمبادرات الرائدة والمبتكرة التي أطلقها البنك طوال العام، والتي كان كلمة السر في نجاحها.

وواصل موظفو مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية العمل المتواصل، في ظل ظروف استثنائية نتيجة تداعيات «كورونا»، والتي استطاعوا تخطيها والاستمرار في تحقيق الإنجازات دون توقف.

«الخيران».. تحول نوعي بالفروع

افتتح «الوطني» أحدث فروعه المتطورة للخدمة الذاتية في «الخيران سكوير»، والذي يتميز بتقديم خدمات وحلول مصرفية استثنائية، تمكّن العملاء من إتمام كل معاملاتهم بسرعة وسهولة ومن خلال أجهزة صراف تفاعلية هي الأحدث في العالم.

ويمثل الفرع الجديد تحولاً نوعياً بمفهوم الفروع، إذ يمكّن العملاء من إنجاز معاملاتهم بأنفسهم على مدار الساعة، بما يتوافر به من جهاز للسحب الآلي، وجهاز الإيداع النقدي، وجهاز الصراف التفاعلي، وغرفة اجتماعات مخصصة للاجتماع بأحد موظفي البنك بعد إتمام حجز الموعد من خلال «الوطني عبر الموبايل» والخدمة الهاتفية، وبمسح رمز «QR» في الفرع، من 10 صباحاً وحتى 10 مساءً.

«الوطني عبر الموبايل»:

- 30 في المئة زيادة في عدد العمليات

- 20 في المئة نمواً بمستخدمي الخدمة سنوياً

- 96 في المئة نسبة رضا العملاء على الخدمات

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي