pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«العلاقات التجارية بين البلدين تراجعت بشكل كبير»

الفيصلي: الكويت أوقفت إصدار التأشيرات لرجال الأعمال الإيرانيين

نقل موقع «إيران إنترناشيونال» عن رئيس غرفة التجارة الإيرانية-الكويتية المشتركة في طهران، هاني الفيصلي، قوله إن الكويت أوقفت إصدار التأشيرات لرجال الأعمال الإيرانيين.

وأدلى الفيصلي بهذه التصريحات في مقابلة يوم الإثنين، موضحاً أن التجار الإيرانيين الذين مازالوا يتعاملون مع الكويت، هم أولئك الذين كانوا مقيمين هناك بالفعل.

وأضاف أن العلاقات التجارية بين البلدين تراجعت بشكل كبير، مشيراً إلى جائحة «كوفيد -19» كأحد أسباب التراجع، لافتاً إلى أن إيران تخسر التجارة أيضاً نتيجة العقوبات الأميركية، التي تفرض قيوداً مصرفية على طهران.

وفقاً للأرقام الرسمية الصادرة عن إدارة الجمارك الإيرانية، تجاوزت الصادرات إلى الكويت في الأشهر الثمانية الأولى من السنة التقويمية الإيرانية التي تبدأ من 21 مارس نحو 90 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الصادرات الإيرانية السنوية 190 مليون دولار قبل عامين قبل أن يضرب فيروس كورونا العالم.

وكان الفيصلي قد صرح في وقت سابق أنه بسبب ضعف الديبلوماسية الإيرانية، سجلت التجارة الثنائية بين البلدين، اتجاهاً تنازلياً في السنوات الأخيرة، بحيث انخفض إجمالي حجمها من 400 مليون دولار عام 2020 إلى 18 مليون دولار العام الماضي.

ويأتي ذلك في وقت تتم معظم التجارة بين إيران والكويت عبر ميناءي خرمشهر وعبادان، في حين تشكل المواد الغذائية ومنتجات البناء مثل الإسمنت والجص معظم صادرات إيران.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي