pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الناصر: تاريخية وإستراتيجية.. العلاقات الكويتية البريطانية

أكد وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، الشيخ الدكتور أحمد الناصر، اليوم الاثنين، على عمق العلاقات الكويتية البريطانية، مشيدا بمواقف المملكة المتحدة الثابتة في دعم امن واستقرار الكويت.

ووصف الناصر، في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب لقائه وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، العلاقات الكويتية البريطانية بـ «التاريخية والإستراتيجية»، مستذكراً الدور الكبير الذي لعبته بريطانيا في تحرير دولة الكويت عام 1991.

وقال ان العلاقات الكويتية البريطانية قديمة وتاريخية وتعود لاكثر من 122 عاما، مشيرا الى ان مسؤولي البلدين عازمون على تعزيزها ونقلها الى مستويات أرحب على كافة الاصعدة.

واضاف انه بحث مع الوزيرة تراس السبل الكفيلة بتعزيز هذه العلاقة «الاستثنائية» بين البلدين وخاصة في المجالات التجارية والاستثمارية لما فيه خير وصالح شعوب البلدين الصديقين. واوضح انه تم خلال اللقاء التطرق الى الدروس والعبر التي تم استخلاصها من جائحة كورونا وايجاد افضل السبل لتعزيز المنظومة الصحية للتعامل مع جائحة من هذا النوع.

وذكر انه بحث خلال اللقاء القضايا التي تهم البلدين وفي مقدمتها التعليم والامن الغذائي وتقنية المعلومات والذكاء الصناعي والامن السيبراني.

وحول اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون مع وزيرة الخارجية البريطانية ليزا تراس، أكد الشيخ احمد اهمية وجود مثل هذا الحوار الاستراتيجي لتنظيم العلاقة التاريخية التي تربط بين دول الخليج وبريطانيا.

وقال ان اللقاء مع وزيرة الخارجية تم من خلاله بحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية وايضا التحديات التي تحيط بالمنطقة والتشاور والتنسيق في شأنها.

واضاف انه تم مناقشة جميع الجوانب الخاصة بالجائحة وتظافر الجهود والتعاون بين دول مجلس التعاون وبريطانيا مؤكدا ان «العلاقات الخليجية البريطانية تمضي قدما نحو مزيد من التنسيق والتعاون».

واعرب في ختام تصريحه عن خالص شكره وتقديره لوزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس على الدعوة الكريمة لعقد الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة.

وكان الناصر ترأس في وقت سابق من اليوم وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة الذي عقد في لندن.

وتم خلال الاجتماع استعراض أواصر العلاقات التاريخية الوطيدة والراسخة بين دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة الصديقة وبحث أطر تعزيز وتنمية الشراكة الاستراتيجية الوثيقة القائمة بينهما في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية وغيرها كما تم خلال الاجتماع بحث القضايا الإقليمية والدولية والتنسيق المشترك حيالها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي