pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

على الهواء

اختراق وزارة التربية

ذهبت تلك الشخصية المستقلة من وزارة التربية لتكون مخترقة الجانب... الذين وضعوا الموسوعات، مثل ابن خلدون والجاحظ ومحمد فريد وجْدي والبستاني وابن عساكر وابن منظور والفيروز آبادي والأصفهاني...

جاء للتربية مختلساً ليضع كتيبات صغيرة لمناهج الدين في «الابتدائية» و«المتوسطة»، ليختار عشرة يطلق عليهم مؤلفين لكل كُتيّب هو عبارة عن تعريفات في سطور لا تأليف ولا إعداد، بل جمعُ سطور يؤلفها حتى الأمي في سطور العبادات، وما يُقارب العشرة مراجعين وفنيين وهذه أمثلة:

كتاب له عشرة مؤلفين وما يقارب من هذا العدد للمراجعين فريق الانتفاع المادي.

هؤلاء الذين يضعون سطوراً تعريفية لأركان الإسلام التعبدية خمسة يعرفها حتى الأمي.

هذه السطور التعريفية ثقافة مُسلّم بها مثل الطّهارة، الوضوء، الغُسل، التيمم، الاستنجاء، الصلاة، الصوم، الزكاة، الحج، الشهادتين.

هذه سطور تعريفية ملخصة وليست بكتابة واقتسام العناوين باسم التأليف، ليست بتأليف لواحد، كيف إذا كانوا عشرة وما يقارب هذا العدد.

الوافد المنتفع يضع مع اسمه مجموعة من الكويتيين ووافدين يطلق عليهم مؤلفين ومراجعين، وعندما كانت «التربية» مستقلة غير مخترقة كان المراجع شخصاً واحداً، وغالباً ما كان الذي ينجز كتاب العبادات والطهارة يكتب أمام اسمه (إعداد)، أما الآن مع المتعهّد فيضع اسمه ويسحب معه ما يقارب العشرة، انه عمل ما دون الإعداد، عشرة مؤلفين إلى اثني عشر، ولو كتبوا إعداد إدارة المناهج لكان خيراً.

الذين وضعت أسماؤهم فيهم رجال وسيدات ودكاترة ووافد واحد هو المدبّر للانتفاع، ما أسهل السرقة إذا تبرقعت باسم الدين... وهناك من يعتلي سلم الدين لنيل مراده.

كتاب آخر، تأليف تسعة والمراجعون (12)، توزع بين الطرفين وهم يقاربون الـ(20)... على كتابين والحقيقة كل الكتب في المناهج والصف الثامن المؤلفون فاقوا العشرة والمراجعون كذلك.

على مدى بقية الكتب مرّ على البلاد منتفعون كثيرون ولكن ليس بهذا التخبط، يحسبون التستر بالدين حماية لهم - تحتاج كل وزارة أن تقي نفسها من اختراق الآخرين.

هناك (خبراء النصب والاحتيال) خربوا بلادهم ونالوا من بلادنا لو وزعناهم على العالم لخربوا نصفه، هل يعلم الوافد المدبر لوضع كُتيّب المنهج لا يتجاوز المئة صفحة... إن حروف الألف التي يضعها المدبّر أمام أسماء الآخرين هي أعلى رتبة علمية ولا تعني مدرس الابتدائية... حرف الألف هذا درجة علمية راقية بعد الدكتوراه بخمسة عشر بحثاً علمياً محكماً... بعد خمسة بحوث يُمنح لقب (أستاذ مشارك) وبعد إكمال الـ 15 بحثاً محكماً ينال درجة أستاذ، وهذا اللقب الذي يضعه الوافد أمام فرق يختارها لتوزيع حصصهم عليهم بالملاعبة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي