pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

خواطر صعلوك

شكراً مركز العمل التطوعي

في معرض إكسبو 2020 دبي مبنى الاستدامة، تمت دعوتي من مركز العمل التطوعي في الكويت برئاسة معالي الشيخة أمثال الأحمد الصباح، وبحضور نائبها السيد عبدالرحمن شيخان الفارسي، ورئيس الوفد خالد وليد المير، وذلك لعرض الوثيقة الوطنية للعمل التطوعي في الجناح الكويتي.

وهناك، تشرّفت بعرض الوثيقة الوطنية التي كنت أحد أعضاء صناعتها، والتي ركّزت على استدامة العمل التطوعي في الكويت، وعرضت محركات الاستدامة المتمثلة في الديوانية والفزعة بما هي صفات أصيلة مجبولة عليها النفس الكويتية، ومراحل استدامة العمل التطوعي المتمثلة في استمراريته منذ 300 عام إلى اليوم، وحالات السبق والتفرّد على مستوى الوطن العربي المتمثلة في وجود المؤسسات الخيرية والتطوعية والمهنية، وريادة العمل التطوعي والخيري المتمثل في حصول المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، في عام 1995على «شخصية العام الخيرية» في أضخم استطلاع للرأي شارك فيه 5 ملايين مواطن عربي، وكذلك تأسيس مركز العمل التطوعي عام 2004، وحصول المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، على لقب أمير الإنسانية والكويت على مركز العمل الإنساني في 2014، وانتشار السياحة التطوعية بين الفرق التطوعية الكويتية البالغ عددها أكثر من 300 فريق تطوعي.

كذلك، تم عرض كيفية صناعة الوثيقة الوطنية للعمل التطوعي في الكويت، والتي تعتبر الأولى في كيفية صناعتها حيث قام بصياغتها وإعداد فلسفتها وأهدافها وبرامجها المتطوعون انفسهم، والأولى من حيث استخدام منهجية «التيسير» وهي طريقة تبدأ من الفرد إلى صانع القرار وليس العكس، والأولى في المنطقة والوطن العربي الخاصة بالتطوع ذاته.

كل الشكر لمركز العمل التطوعي على إتاحة هذه الفرصة لي، ليس فقط في صناعة الوثيقة، ولكن أيضاً عرضها أمام العالم المشارك في إكسبو 2020 دبي... وكل ما لم يُذكر فيه اسم الله...أبتر.

Moh1alatwan@

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي