pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

توّج بجائزة أبوظبي... ولقب «فورمولا واحد»

فيرستابن... بطل «اللفة الأخيرة»

ماكس فيرستابن متوّجاً بجائزة سباق أبو ظبي	(أ ف ب)
ماكس فيرستابن متوّجاً بجائزة سباق أبو ظبي (أ ف ب)

في سيناريو يليق بموسم يعتبر من الأكثر إثارة في تاريخ البطولة، توّج سائق «ريد بول»، الهولندي ماكس فيرستابن، بلقب بطل العالم للـ«فورمولا واحد» للمرّة الأولى في مسيرته الشابة، بعدما خطف المركز الأول في جائزة أبوظبي الكبرى الختامية، من سائق «مرسيدس»، البريطاني لويس هاميلتون في اللفة الأخيرة، أمس، على حلبة «مرسى ياس».

ودخل السائقان السباق الـ22 الأخير وهما على المسافة ذاتها من حيث عدد النقاط في سيناريو لم يحصل في البطولة منذ 1974، حين فاز البرازيلي إيمرسون فيتيبالدي باللقب بفارق 3 نقاط أمام السويسري كلاي ريغاتزوني.

وبدا هاميلتون في طريقه لحسم لقبه الثامن والانفراد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه مع الألماني ميكايل شوماخر (7 لكل منهما)، قبل أن يحصل حادث مع بقاء 5 لفات على النهاية، فدخلت سيارة الأمان لأربع لفات ومنحت فيرستابن لفة واحدة لمحاولة تجاوز غريمه نجح في استغلالها، مستفيداً من إطاراته اللينة الجديدة التي وضعها خلال وجود سيارة الأمان على الحلبة.

وللمرّة الـ30 منذ انطلاق البطولة العام 1950، حُسِمت هوية البطل في الجولة الأخيرة لكنها المرّة الثانية بعد 1974، يدخل سائقان السباق الختامي وهما على المسافة نفسها في عدد النقاط.

وبات فيرستابن بالتتويج الدراماتيكي الأول لـ«ريد بول» منذ 2013 حين توّج به الفريق النمسوي للمرّة الرابعة توالياً مع الألماني سيباستيان فيتل، أول هولندي يحرز اللقب.

ونال فريق «مرسيدس» جائزة «ترضية» بمواصلته احتكاره للقب بطولة الصانعين بعدما أحرزه للموسم الثامن توالياً غير أنه تقدم باحتجاج على فوز فيرستابن بالسباق.

وجاء في بيان الاتحاد الدولي للسيارات أن مرسيدس احتج «على الترتيب في السباق الختامي للموسم». وكان هناك العديد من السائقين بين فيرستابن وهاميلتون بعد خضوع الهولندي لوقفة صيانة عند وجود سيارة الأمان على الحلبة واقتراب السباق من نهايته.

وقرر مدير السباقات السماح لـ5 سائقين فقط هم من كانوا بين فيرستابن وهاميلتون بالتأخر خلف الهولندي بدلا من قيام كل السيارات المتأخرة بتجاوز سيارة الأمان كما هي العادة.

وفي احتجاجه الثاني، قال «مرسيدس» إن فيرستابن انتهك لوائح السباقات ووضع سيارته أمام سيارة هاميلتون مع انتظاره قرار السائق البريطاني باستئناف السباق.

في ما يلي الترتيب النهائي للسائقين: 1 - فيرستابن 395،5 نقطة، 2 - هاميلتون (بريطانيا) 387،5، 3 - فالتيري بوتاس (فنلندا) 226،0، 4 - سيرخيو بيريس (المكسيك) 190،0، 5 - اينس 164،5.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي