No Script

«الخدمة الاجتماعية» نظّمت ندوة عن نظرة وتعامل الأسر مع أبنائها المرضى

8 مفاهيم وأساليب خاطئة في معاملة وعلاج المدمن


الظفيري مكرماً أشكناني على هامش الندوة
الظفيري مكرماً أشكناني على هامش الندوة
تصغير
تكبير

- هنادي أشكناني:
- طرق العلاج كثيرة... بدايتها دخول المريض مصحاً علاجياً
- المدمن إذا تعاطى في مجتمع يُعالج فيه كي يستطيع مواجهته

اعتبرت رئيسة قسم الخدمة الاجتماعية في مركز علاج الإدمان هنادي أشكناني، أن ثمة الكثير من المفاهيم الخاطئة لدى أسر المدمنين، مستعرضة 8 مفاهيم خاطئة في أساليب معاملته وعلاجه.

وقالت أشكناني، خلال ندوة «المفاهيم الخاطئة لدى أسرة المدمن» التي نظمتها الجمعية الكويتية للخدمة الاجتماعية، مساء أول من أمس، أنّ «من المفاهيم الخاطئة لدى أسرة المدمن، اعتباره مجرماً أو لا يمكن علاجه، أو أنه يأخذ مادة مخدرة قوية، وبالتالي يصعب تعافيه من الإدمان، بالاضافة إلى الاعتقاد بأن الادمان يتم علاجه كحال الانفلونزا في عدة أيام، ثم يتعافى».

وطالبت بأن يكون لدى الأسر الوعي الكافي «واتباع الطرق السليمة في استسقاء المعلومة من المختصين في كيفية مساعدة المدمن، وعدم الاستماع لأحاديث غير المختصين، فنحن متواجدون في مركز علاج الادمان التابع لوزارة الصحة وكذلك يوجد خط ساخن في المركز لأي شخص يريد الاستفسار فنحن متواجدون لتقديم المساعدة».

وبيّنت أنّ «طرق العلاج كثيرة، لكن يجب في البداية أن تكون عن طريق دخول المريض لمصح علاجي، مثل مركز علاج الإدمان في الكويت»، مبيّنة أنّ «الناس لديهم مفاهيم خاطئة، في أنّ علاج المدمن يكون من خلال إعطائه الأموال أو تزويجه أو شراء سيارة أو العلاج في الخارج، وهذه الأساليب غير مجدية، فأنا أفضل أن المدمن اذا تعاطى في مجتمع، يتعالج في نفس المجتمع، حتى يستطيع أن يواجه المجتمع الخارجي كإنسان فعال».

من جانبه، قال رئيس مجلس ادارة الجمعية الكويتية للخدمة الاجتماعية الدكتور علي حبيب الظفيري، إن الجمعية تقدم خدماتها لتطوير مهنة الاخصائي الاجتماعي في جميع مؤسسات الدولة، مشيراً إلى أنّ كوادر الخدمة الاجتماعية متواجدون في جميع مؤسسات الدولة، مثل وزارات التربية والشؤون والأوقاف والداخلية، حيث تقدم خدماتها بشكل موسع.

4 مفاهيم خاطئة تجاه المدمن

1 - اعتباره مجرماً

2 - لا يمكن علاجه

3 - يصعب تعافيه

4 - الإدمان كـ «الإنفلونزا»

4 أساليب خاطئة في العلاج

1 - إعطاؤه الأموال

2 - تزويجه

3 - شراء سيارة

4 - علاج في الخارج

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي