No Script

السعدون: شهب «التوأميات» تدخل الغلاف الجوي غدا وترى في الكويت ليلا

السعدون: شهب «التوأميات» تدخل الغلاف الجوي غدا وترى في الكويت ليلا
السعدون: شهب «التوأميات» تدخل الغلاف الجوي غدا وترى في الكويت ليلا
تصغير
تكبير

قال الفلكي عادل السعدون إن العالم يشهد مساء يوم غد الاثنين دخول شهب برج التوأم (التي تسمى شهب التوأميات) الغلاف الجوي للأرض وترى في الكويت أثناء الليل.

وأضاف السعدون في تصريح أن هذه الشهب ستظهر في مشهد رائع إذ تعد الأكثر عددا خلال السنة. وأوضح أن الشهب عادة هي غبار وصخور صغيرة متخلفة من المذنبات تبقى في مدار المذنب بعد طوافه حول الشمس وذوبان الجليد فيه بسبب تعرضه لحرارة الشمس، أما (التوأميات) فهي مخلفات كويكب صخري يسمى (فايثون) أو الكويكب الأزرق ويبلغ قطره ستة كيلومترات حيث يدور حول الشمس مرة كل 524 يوما ويعد أقرب كويكب يدور حول الشمس ويصل الى مسافة 20 مليون كيلومتر منها.

وذكر أنه عندما يقترب (فايثون) من الشمس ترتفع حرارته الى 750 درجة مئوية وتبدأ صخوره بالتفكك بسبب الجفاف ولأنه يدور حول نفسه بشكل سريع كل 4 ساعات فإن الغبار وقطع الصخور التي تكون بحجم حبة الحمص تفلت منه وتبقى في مداره.

وأضاف أنه حين تقترب الأرض خلال دورتها السنوية حول الشمس من هذا الغبار والصخور تجذبها وتدخل الغلاف الجوي بسرعة 35 كيلومترا في الثانية وعندما تقترب من مسافة 100 كيلومتر من سطح الأرض تحتك بالهواء وتضغط عليه بسرعة مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارتها وتحترق وتنصهر.

وتوقع السعدون أن يصل عدد الشهب الداخلة للغلاف الجوي للأرض بين 80 و120 في الساعة، مشيرا الى أن شهب التوأميات اكتشفت عام 1862 وكان يعتقد أنها من مخلفات أحد المذنبات إلا أن مراقبتها حديثا أت الى معرفة مصدرها في عام 1983 وأنها من الكويكب الصخري فايثون القريب من الأرض بنحو 10 ملايين كيلومتر ويعد من الكويكبات المحتملة للسقوط على الأرض.

وأشار إلى أنه يمكن مشاهدة الشهب في بداية المساء وتكون أكثر عددا ما بين الساعة الحادية عشرة مساء والرابعة صباحا وترى ظاهريا في برج التوأم في جهة الشرق وفي منتصف الليل تكون فوق الرأس.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي