No Script

كندي عمل معلقاً صوتياً لدى «داعش» يقر بذنبه في الولايات المتحدة

No Image
تصغير
تكبير

أعلنت وزارة العدل الأميركية أن كندياً أدّى دوراً رئيسياً في إطار دعاية تنظيم «داعش»، واستخدم صوته في مقاطع فيديو تعود للتنظيم، أقرّ بذنبه أمام محكمة أميركية.

وقالت الوزارة في بيان أنّ محمد خليفة (38 عاما) أقرّ بأنه «قدّم دعما ماديا لجماعة إجرامية إرهابية تسببت» بأعمال قتل، وإنّ عقوبته ستحدد في 15 أبريل 2022. وهو تصل عقوبته إلى السجن المؤبد.

والكندي خليفة اعتقلته «قوات سورية الديموقراطية» (قسد) خلال المعارك في يناير 2019 وسلم في عام 2021 إلى السلطات الأميركية.

وبحسب لائحة الاتهام المنشورة في 2 أكتوبر، فهو كان غادر كندا في 2013 للانضمام إلى «داعش» في سورية، واعتبارا من عام 2014 أصبح «عضوا رئيسيا» في الخلية الدعائية للتنظيم، نظرا إلى إتقانه الإنكليزية والعربية. وهذه الخلية هي مصدر مقاطع الفيديو التي أظهرت عمليات إعدام رهائن أجانب، بمن فيهم الصحافيان الأميركيان جيمس فولي وستيفن سوتلوف في عام 2014.

وعلّق خليفة بصوته لينقل إلى الإنكليزية الكثير من محتويات مقاطع الفيديو الدعائية «العنيفة جدا» التابعة للتنظيم. كما يُشتبه في أنّه هو أيضا المعلّق الصوتيّ في «مقاطع فيديو للتجنيد» استُخدِمت فيها صوَر لاعتداءات شنّها التنظيم في فرنسا وبلجيكا، للتشجيع على تنفيذ هجمات.

وفي مقابلة أجرتها قناة «سي بي سي» الكندية عام 2019 معه من داخل سجنه في سورية، لم يُبدِ خليفة، الملقب أبو رضوان الكنديّ، أي ندم على أفعاله. وقال إنه يريد العودة إلى كندا مع زوجته وأطفالهما الثلاثة، لكن شرط عدم محاكمته هناك.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي