No Script

ستولتنبرغ يرفض طلب روسيا سحب الدعوة الموجهة لأوكرانيا للانضمام لـ«الناتو»

ستولتنبرغ وشولتس في بروكسل
ستولتنبرغ وشولتس في بروكسل
تصغير
تكبير

رفض الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ طلب روسيا من الغرب سحب الدعوة التي وجّهها إلى أوكرانيا للانضمام إلى الحلف.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار الألماني الجديد أولاف شولتس إنّ «علاقة حلف شمال الأطلسي بأوكرانيا ستقرّرها الدول الثلاثون الأعضاء في الحلف وأوكرانيا، ولا أحد سواها».

وأضاف «لا يمكننا أن نقبل أن تحاول روسيا إعادة إرساء نظام تكون للقوى الكبرى فيه، مثل روسيا، مناطق نفوذ، ويمكنها فيه أن تتحكّم أو تقرّر ما يمكن أن يفعله أعضاء آخرون... لن نقوم بأي تسوية على حقّ كلّ دولة في أوروبا في اختيار مصيرها».

وطالبت الخارجية الروسية بأن يسحب الحلف الاطلسي «رسمياً» قراراً اتّخذه العام 2008 يفتح الباب أمام انضمام أوكرانيا وجورجيا، الأمر الذي ترفضه موسكو جذرياً.

وخلال اجتماع عبر الفيديو الثلاثاء مع نظيره الأميركي جو بايدن، طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ«ضمانات قانونية» تسقط إمكان انضمام أوكرانيا إلى الحلف.

وأعلنت واشنطن وأوروبا مراراً أنّ انضمام أوكرانيا إلى الأطلسي ليس أمراً وشيكاً، ما أثار استياء كييف.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: «أبلغني الرئيس بايدن، وقال علناً إنه لا يعود الى الأميركيين وروسيا أو الى أعضاء الحلف، بل إلى مواطني أوكرانيا وحدهم أن يقرّروا الانضمام إلى الأطلسي».

وأضاف «لكنه لم يضف، ويا للأسف، أنّ قرار (انضمام كييف) لا يعود فعلياً إلى المواطنين الأوكرانيين، بل إلى كل هذه الدول التي سمّيتها للتوّ. نريد مواصلة طريقنا نحو حلف شمال الأطلسي، لكنّ جداراً غير مرئي يمنعنا».

من جهته، أعرب شولتس الجمعة في بروكسل عن «قلق بالغ» لدى ألمانيا بإزاء الحشود العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا، داعياً الاتحاد الأوروبي إلى «أن يبقى حازماً» حيال موسكو. وأعلن المستشار الألماني الجديد والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال لقائهما في وقت سابق في باريس عزمهما على مواصلة الوساطة الفرنسية الألمانية في الأزمة الأوكرانية، في مبادرة وصفها شولتس بأنها «قاعدة إيجابية».

ويشهد شرق أوكرانيا نزاعاً بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا منذ سبعة أعوام. وقد خلّف أكثر من 13 ألف قتيل فيما تعطّلت تسويته السياسية التي نصت عليها اتفاقات مينسك العام 2015.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي