No Script

عقد احترافي ابتداء من سن 18 عاماً... واللائحة تحدّد الرواتب

«الراي» تنشر تعديلات قانون أوضاع اللاعبين الجديد

تصغير
تكبير

- يعتبر اللاعب الذي بلغ 18 سنة لاعباً حراً إذا لم يتقدم ناديه بعرض مكتوب خلال الأشهر الثلاثة السابقة لبلوغه 18 سنة وحتى إكماله للسن
- اللاعب الرافض توقيع عقد وتجاوز سن 18 سنة لا يحق له الانتقال إلى ناد آخر حتى التوصل إلى اتفاق مع ناديه أو بلوغه 21 سنة
- تكون عملية انتقال اللاعب والمفاوضات عبر وسيط لاعبين معتمد لدى الاتحاد الكويتي
- تعد غرفة فض المنازعات الوطنية في الاتحاد الكويتي هي الدرجة الأولى للتقاضي بشأن المنازعات الرياضية
- يستمر العمل في العقود المبرمة بين اللاعب والنادي والتي تسبق العمل باللائحة الجديدة
انتهت لجنة أوضاع اللاعبين في اتحاد كرة القدم من إعداد لائحة تنظيم الانتقالات الجديدة تمهيداً لرفعها إلى مجلس الإدارة لاعتمادها.

وجاء في مسودة اللائحة التي حصلت «الراي» على نسخة منها:

نص القانون رقم 87 لسنة 2017 المادة 61 بأن يكون للاتحادات الرياضية الوطنية وحدها الحق في وضع لوائحها وقواعدها الخاصة بانتقال الرياضيين وتنظيم الاحتراف الرياضي، وذلك وفقا للوائح والقواعد والمتطلبات الخاصة بالاتحادات الرياضية الدولية المعنية، وجاءت الرغبة من الاتحاد الكويتي لكرة القدم بوضع تحديث ضوابط الانتقال للائحة الجنة وأوضاع وانتقالات اللاعبين بما يخدم الكرة


الكويتية ومنع الانتقالات العابرة وهي عملية انتقال نفس اللاعب لمرتين متتاليتين مرتبطتين ببعضهما البعض، سواء كان محليا أو دوليا، ويتضمن ذلك تسجيل هذا اللاعب لدى النادي الأوسط للتحايل على تطبيق اللوائح أو القوانين ذات الصلة و/ أو الاحتيال على شخص أو كيان آخر.

- يراعى بذلك قواعد وشروط التسجيل لتكوين شروط العقد الاحترافي الأول.

أولاً:

أ- يعتبر العقد الاحترافي الأول هو عقد احتراف إجباري ملزم للاعب والذي يتم إبرامه بين اللاعب والنادي عند بلوغه 18 سنة وحسب ضوابط لوائح الاتحاد الكويتي لكرة القدم.

ب- يعتبر العقد الاحترافي الأول عقدا إلزامياً للاعب عند تطبيق هذه اللائحة لمن تجاوز 18 سنة ولم يتجاوز 23 سنة، عند رغبة النادي بإبرام العقد.

ثانياً: في حال أكمل اللاعب 18 سنة يلزم الطرفان بإبرام عقد احترافي الأول شريطة تقديم عرض مادي مكتوب من ناديه خلال الأشهر الثلاثة السابقة لبلوغه 18 سنة على ألا تقل مدة العقد سنة وبحد أقصى 5 سنوات.

ثالثا- يكون الراتب المحدد للاعب في عقده الاحترافي وفق الجدول المخصص والمعد من الاتحاد الكويتي لكرة القدم والمخصص لكل فئة على حدة علما بأن الجدول استرشادي ويضع الحد الأدنى للقيم المالية، ويجوز تخفيض المبلغ أو زيادته بالاتفاق بين اللاعب والنادي.

رابعا- يعتبر اللاعب الذي بلغ 18 سنة لاعبا حراً إذا لم يتقدم النادي المسجل فيه بعرض مكتوب خلال الأشهر الثلاثة السابقة لبلوغه 18 سنة وحتى إكماله لسن 18 سنة.

خامساً: في حال رفض اللاعب توقيع عقده الاحترافي

أ- في حالة رفض اللاعب توقيع عقده الاحترافي الأول مع ناديه وكان العرض جدياً ومكتوباً يقوم النادي المعني بمخاطبة الاتحاد الكويتي لكرة القدم - لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين - لاخطارها برفض اللاعب وتقوم اللجنة باستدعاء اللاعب مع ممثل النادي للاستدلال على حالة التعاقد واذا تم الرفض لا يحق للاعب الذي تجاوز سن 18 سنة الانتقال الى ناد آخر حتى التوصل الى اتفاق مع ناديه أو بلوغه 21 سنة.

ب- في حالة رفض اللاعب توقيع عقده الاحترافي الأول مع ناديه وفقا للبند أولاً من الفقرة (ب) وكان العرض جدياً ومكتوباً يقوم النادي المعني بمخاطبة الاتحاد الكويتي لكرة القدم - لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين - لاخطارها برفض اللاعب ، وتقوم اللجنة باستدعاء اللاعب مع ممثل النادي للاستدلال على حالة التعاقد واذا تم

الرفض لا يحق للاعب الذي تجاوز سن 21 سنة الانتقال الى ناد اخر حتى التوصل الى اتفاق مع ناديه او بلوغه 23 سنة عند تطبيق هذه اللائحة ولمدة موسم رياضي واحد.

سادسا: يحق للاعب الذي أكمل 23 سنة وليس لديه عقد احترافي او انتهى عقده الانتقال الى ناد اخر على ان تكون نسبة ناديه القديم 60 في المئة من قيمة انتقاله الجديد 40 في المئة للاعب وتدفع للنادي لمرة واحدة من قيمة الانتقال وذلك بموافقة ناديه لانتقاله لناد آخر.

سابعاً: يحق للاعب الذي أكمل 28 سنة وليس لديه عقد احترافي او انتهى عقده الانتقال الى ناد آخر ويعتبر لاعباً حراً ويحق له الانتقال الى أي ناد اخر دون مشاركة النادي بالقيمة المالية لعقد اللاعب.

ثامناً: يحظر على الأندية والمسؤولين تحريض اللاعب على تغيير ناديه المتعاقد معه وتغيير ناديه الحالي والدخول معه بمفاوضات خلال الفترة التي لا يجوز إجراء التعاقد فيها أو أثناء سريان عقده وتطبق في شأن ذلك لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين في

الاتحاد الكويتي والاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» كما يعاقب كل شخص يخضع لأحكام «فيفا» (مسؤول نادي، وسيط، لاعب وغيرهم) يتصرف بطريقة تساعد على الإخلال بالعقد بين اللاعب المحترف والنادي من أجل تسهيل عملية انتقال اللاعب.

تاسعاً: تسري جداول الرواتب والمكافآت للاعبين والمعدة من الاتحاد الكويتي لكرة القدم على الفئات المذكورة.

عاشراً: تختص لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين في الاتحاد الكويتي لكرة القدم بالنظر في أي تفسيرات أو تطبيق لأحكام هذه اللائحة وفق اختصاصاتها.

حادي عشر: يعتبر إخطار الاتحاد من قبل النادي بالعرض المرسل للاعب بواسطة الفاكس أو نظام التراسل الإلكتروني بعلم الوصول بالإضافة إلى الاستلام المباشر باليد دليل إثبات على تقديم النادي العرض المذكور.

ثاني عشر: يكون العرض المقدم للاعب عبارة عن شيك مصدق يقدم إلى الاتحاد الكويتي لكرة القدم بما يضمن جدية العرض المقدم من النادي.

ثالث عشر: تكون عملية انتقال اللاعب والمفاوضات عبر وسيط لاعبين معتمد لدى الاتحاد الكويتي لكرة القدم ويكون اسمه من ضمن العقد المبرم بين اللاعب والنادي.

رابع عشر: تعد غرفة فض المنازعات الوطنية في الاتحاد الكويتي لكرة القدم هي الدرجة الأولى للتقاضي بشأن المنازعات الرياضية.

خامس عشر: يستمر العمل في العقود المبرمة بين اللاعب والنادي والتي تسبق العمل بموجب أحكام تنظيم انتقالات اللاعبين لدى الاتحاد الكويتي لكرة القدم. على أن تطبق أحكام تنظيم انتقالات اللاعبين بمجرد انتهاء العلاقة التعاقدية بين اللاعب والنادي.

سادس عشر: يتم إيداع العقود المبرمة بين اللاعب والنادي والتي تنظم العلاقة التعاقدية، لدى الاتحاد الكويتي لكرة القدم - لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين، وبما يتفق مع العرض المالي المقدم في تلك العلاقة التعاقدية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي