No Script

منتخب المغرب يقترب من التأهل بعد فوزه على الأردن برباعية في بطولة كأس العرب 2021

مصر والجزائر... إلى ربع النهائي

تصغير
تكبير

الدوحة - أ ف ب - بلغ منتخبا مصر والجزائر الدور ربع النهائي من كأس العرب العاشرة لكرة القدم المقامة في قطر، بفوز الأول الكاسح على السودان بخماسية نظيفة، والثاني الصعب على لبنان بهدفين نظيفين، أمس، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.

وبفوزهما الثاني توالياً، رفع كل من «الفراعنة» و«محاربي الصحراء» رصيده إلى 6 نقاط في المركزين الأول والثاني، فيما بقي لبنان والسودان بلا رصيد بعد تعرّضهما للخسارة الثانية توالياً.

في المباراة الأولى على ملعب «974»، سجل الخماسية المصرية أحمد رفعت (4) وأحمد سيد زيزو (13 من ركلة جزاء) ومحمود الونش (31) و حسين فيصل (57) ومحمد شريف (80).

وفي المباراة الثانية، التي شهدت ركلة جزاء وبطاقتين حمراوين، سجل هدفي الجزئر ياسين براهيمي (69 من ركلة جزاء) والطب المزياني (90). وقال الجناح الجزائري يوسف بلايلي بعد المباراة إن «لبنان دافع جيداً. في الشوط الثاني سجّلنا وفتحنا المباراة قبل أن نسجّل الثاني».

وعن مباراة مصر المقبلة، أضاف: «مصر منتخب كبير، سنقدّم كل ما نملك لنضمن الصدارة».بدوره، قال قائد الجزائر ياسين براهيمي: «أدركنا أن المجموعة معقدة ولبنان يدافع بشكل جيد. أردنا التسجيل مبكراً وعقّدنا الأمور على أنفسنا قبل أن نسجل في وقت متأخر».

وضمن المجموعة الرابعة، اقترب منتخب المغرب حامل اللقب، من التأهل بفوزه على الأردن برباعية نظيفة على استاد أحمد بن علي. وسجّل الأهداف يحيى جبران (4)، بدر بانون (25)، محمد الشيبي (45+3) وسفيان رحيمي (88 من ركلة جزاء).

وبهذا الفوز، رفع المنتخب المغربي رصيده إلى 6 نقاط من فوزين متتاليين بعد الأول على فلسطين بالنتيجة عينها، فيما بقي الأردن على 3 نقاط. وفي الجولة الثالثة، يوم الثلاثاء المقبل، يواجه المغرب السعودية، فيما يقابل الأردن منتخب فلسطين.

وقال مدرب المغرب الحسين عموتة بعد المباراة في تصريح تلفزيوني: «تخوّفنا من تأثير سلبي نتيجة فوزنا في المباراة الأولى برباعية، لكن انتبهنا للجزئيات».

وأضاف: «نجحنا بهزّ الشباك من الفرصة الثالثة، وسدّدنا أكثر من 16 مرة معظمها كانت مؤطرة».

أما مدرب الأردن العراقي عدنان حمد فاعتبر أن «النتيجة غير متوقعة. كنا نعرف أننا نواجه فريقاً قوياً وفارق الإمكانات واضح. سيناريو المباراة أثّر مع هدف مبكر وإصابة القائد بهاء فيصل. كان المغرب يستحق الفوز».

وعن المباراة المقبلة مع فلسطين، أضاف حمد: «سنعمل على تحسين معنويات اللاعبين. علينا أن نكون واقعيين، خسرنا مع الفريق الأفضل، لكن فرصة الانتقال إلى ربع النهائي لا تزال سانحة».

تقنية جديدة لـ «تحليل الأداء»

زوريخ (سويسرا) - أ ف ب - يعكف فريق من الخبراء، على هامش كأس العرب، على تحليل تحركات وتصرفات اللاعبين على أرض الملعب، عبر تقنية جديدة تقتضي جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن أداء كل لاعب ضمن رؤية الاتحاد الدولي للعبة «فيفا» لرفع مستوى المنافسة عبر التقنيات الجديدة.

يعتمد المحللون على لغة «فيفا» لكرة القدم، وتم اطلاق هذه الفكرة للمرة الأولى، في 1 ديسمبر، بعد أكثر من عامين من الدراسات والتحاليل، حيث توافر هذه التقنيّة الجديدة للمدربين واللاعبين في مختلف أنحاء العالم مورداً يعزز توحيد المهارات الفنية، إلى تطوير اللعبة من النواحي كافة.

وستستخدم هذه التقنيّة أيضاً خلال مونديال 2022 بهدف القيام بدراسة أعمق للتفاصيل كافة في أبرز البطولات العالمية، بحسب الاتحاد الدولي.

ويتم تكليف أحد الأعضاء من فريق الخبراء، المتواجد في مدينة نيوبورت الويلزية، في كل مباراة من مباريات كأس العرب بمراقبة وملاحقة وترميز الأداء الفردي لأحد اللاعبين، والتقاط حركاته مع أو من دون الكرة، وتحديد عدد الاختراقات التي يقوم بها في الدفاع أو تقييم الضغط الذي يمارسه على المنافس.

وتوافر هذه التحاليل المكثفة أكثر من 15000 نقطة بيانات لكل مباراة، ما يمنح المحللين والمدربين واللاعبين ووسائل الإعلام والمشجعين معطيات ومعلومات جديدة ستساعدهم على فهم المباريات بشكل أفضل والاستمتاع بالاستعراض الكروي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي