No Script

باركيندو: «أوبك» ستواصل تعديل إمدادات سوق النفط

محمد باركيندو
محمد باركيندو
تصغير
تكبير

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو، إنها ستواصل تعديلاتها للإمدادات في سوق النفط.

وأضاف خلال ندوة عبر الإنترنت نظمها معهد «آي.إس.بي.آي» الإيطالي البحثي «سنواصل فعل أفضل ما نجيده لضمان تحقيق الاستقرار في سوق النفط على أساس مستدام».

وأضاف باركيندو أنه فيما يتعلق بالطلب على النفط، فإن التقديرات في الوقت الحالي تشير إلى نمو يبلغ 5.7 مليون برميل يومياً، موضحاً «في عام 2022، نتوقع 4.2 مليون آخرين».

وتابع أن حالة عدم اليقين والتقلب في الأسواق يرجعان أيضاً إلى عوامل خارجية مثل جائحة كوفيد الحالية، وليس بالضرورة إلى أسباب متعلقة بالنفط والغاز.

وقال باركيندو «نحن الآن في سبيلنا إلى إعادة مستوى الاستهلاك في عام 2022 إلى مستويات ما قبل كوفيد»، مضيفاً أن التوقعات تشير إلى أن النفط والغاز سيشكلان أكثر من نصف مزيج الطاقة العالمي في عام 2045 أو حتى منتصف القرن.

وذكر في إشارة إلى مؤتمر غلاسجو للمناخ «بعد كل ما جرى إعلانه في غلاسجو، لم نر حتى الآن أي خريطة طريق ملموسة أو خططاً لكيفية استبدال هذه النسبة البالغة 50 في المئة... دون خلق اضطرابات لم يسبق لها مثيل في أسواق الطاقة»، موضحاً «النفط والغاز ضروريان في المستقبل المنظور».

من جانب آخر، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.65 دولار ليبلغ 72.94 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي مقابل 71.29 دولار في تداولات الخميس وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

وفي الأسواق العالمية ارتفع خام برنت 21 سنتا ليبلغ 69.88 دولار للبرميل بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 24 سنتاً لتبلغ 66.26 دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي