No Script

6 مليارات دولار وُقّعت بالمعرض الأفريقي

10 في المئة سقفاً لزيادة الوقود في مصر

تصغير
تكبير

من فترة لأخرى، تتردد الإشاعات حول زيادات جديدة في الضرائب ستُفرض على المصريين، وهو ما تجدد الجمعة الماضي، لتسرع الحكومة المصرية بنفيه، مؤكدة أنه لا صحة لإضافة أعباء ضريبية جديدة على المواطنين خلال الفترة المقبلة.

وأكدت وزارة المالية أنه «لا توجد نية لإضافة أعباء ضريبية على المواطنين، ولا يتم فرض أي ضرائب جديدة إلا بقانون يوافق عليه مجلس النواب»، مضيفة «لكننا ننفذ خطة لتطوير المنظومة الضريبية، بما يضمن دعم جهود تهيئة بيئة ومناخ الأعمال، مع توسيع القاعدة الضريبية، بالتوسع في مراقبة المتهربين، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في المنظومة الرسمية».

ورداً على التوجه لرفع سعر الوقود، قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا: «تتم مراجعة السعر كل 3 أشهر، وفقاً لآليات السوق العالمية والأسعار المتداولة، ووضعناً سقفاً لزيادة أسعار الوقود عند نسبة 10 في المئة، وما حدث الفترة الماضية ساعد كثيراً على ترشيد الاستهلاك، وإذا زادت الأسعار عالمياً، زادت الأسعار محلياً».

وبحث الملا، مع نائب رئيس شركة لوك أويل الروسية، مشروعات الشركة في مصر،خصوصاً في مناطق امتيازها بالصحراء الغربية، وخطط الشركة خلال الفترة المقبلة، في ظل اهتمام قوي منها بتوسيع استثماراتها في مصر.

وأكد المسؤول الروسي أن «لوك أويل» تعمل في مصر منذ أكثر من 20 عاماً، وأن حجم استثماراتها 600 مليون دولار، حيث تعمل في منطقة عش الملاحة، وفي منطقة مليحة بالشراكة مع شركة إيني في الصحراء الغربية، وتسعى لزيادة الاستثمارات.

وفي شأن آخر، كشف البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسم بنك»، عن توقيع مصر 18 صفقة بقيمة 6 مليارات دولار خلال المعرض الأفريقي للتجارة البينية 2021، الذي عقد خلال الفترة من 15 - 21 نوفمبر الماضي في مدينة ديربان، في جنوب أفريقيا، من بين صفقات قيمتها 42.1 مليار دولار شهدها المعرض بين الدول الأفريقية، لتحتل مصر المركز الثاني بعد جنوب أفريقيا، في حجم وعدد الصفقات بين الدول الأفريقية المشاركة في المعرض.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي