No Script

الولايات المتحدة وألمانيا تعتزمان فرض قيود جديدة وسط فزع المستثمرين من «أوميكرون»

الولايات المتحدة وألمانيا تعتزمان فرض قيود جديدة وسط فزع المستثمرين من «أوميكرون»
الولايات المتحدة وألمانيا تعتزمان فرض قيود جديدة وسط فزع المستثمرين من «أوميكرون»
تصغير
تكبير
انضمت الولايات المتحدة وألمانيا إلى دول أخرى في مختلف أرجاء العالم تخطط لفرض قيود أكثر صرامة لمكافحة مرض كوفيد-19، اليوم الخميس، في حين يثير ظهور أوميكرون المتحور الجديد من فيروس كورونا اضطرابات في الأسواق خوفا من أن يعطل الانتعاش الاقتصادي.

ولم يعرف الكثير بعد عن أوميكرون الذي اكتشف لأول مرة في جنوب أفريقيا يوم الثامن من نوفمبر وانتشر إلى 24 دولة على الأقل في الوقت الذي تعاني فيه أجزاء من أوروبا من ارتفاع حالات الإصابة بالمتحور السابق دلتا مع دخول فصل الشتاء.

وقالت جنوب أفريقيا، اليوم الخميس، إنها رصدت زيادة في تكرار الإصابة بكوفيد-19 بين من التقطوا العدوى بأوميكرون بشكل لم ترصده مع السلالات السابقة.


وقال مستشار علمي بارز إن أوميكرون قد يصبح السلالة المهيمنة لكوفيد-19 في فرنسا بحلول نهاية يناير بعد أن رصدت فرنسا والولايات المتحدة أولى حالات الإصابة به.

وفي ألمانيا ستبحث المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل وخليفتها أولاف شولتس مع الحكام المحليين منع من لم يتلقوا التطعيم من دخول الشركات والمتاجر إلا الضروري منها مثل متاجر البقالة والصيدليات.

وحرصا على تجنب الإغلاق الذي قد يخرج الانتعاش الاقتصادي الهش عن مسارة في أكبر اقتصاد في أوروبا، من المتوقع أن يبقيا على المتاجر والشركات مفتوحة لخدمة نحو 60 في المئة من السكان تلقوا الجرعات الكاملة من اللقاحات إلى جانب الذين تعافوا من الإصابة بالمرض.

وفي الولايات المتحدة من المتوقع الكشف في وقت لاحق عن خطوات لمكافحة كوفيد-19 هذا الشتاء.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن من بين الخطوات المطروحة مطالبة المسافرين بوضع الكمامات حتى منتصف مارس.

ومع مطلع الأسبوع المقبل ستطالب الولايات المتحدة القادمين من خارج البلاد بإجراء فحص كوفيد-19 قبل يوم واحد من المغادرة بغض النظر عن وضع التطعيم.

وقال مسؤول بارز بالإدارة الأميركية للصحافيين إن الولايات المتحدة ستطالب شركات التأمين الصحي الخاصة بدفع تكاليف الفحوص التي تجرى في المنزل والتي سيستفيد منها نحو 150 مليون أميركي لديهم تأمين صحي خاص.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي