No Script

ارتفاع أسعار النفط عالمياً وسط مخاوف «أوميكرون» واحتمال وقف «أوبك +» زيادة الإمدادات

تصغير
تكبير

ارتفعت أسعار النفط صباح الخميس لتعدِل عن مسار الخسائر الذي سلكته الأربعاء في ظل توقعات بأن يوقف تجمع «أوبك +» زيادة الإمدادات وسط تنامي القلق من أن يؤثر انتشار «أوميكرون»، السلالة الجديدة من فيروس كورونا، بالسلب على الاقتصاد العالمي ويحد من الطلب على الوقود.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 48 سنتا بما يعادل 0.7 في المئة إلى 69.35 دولار للبرميل، بعد أن تراجعت نصفا في المئة في الجلسة السابقة.

ولم تكن العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي أقل حظا من سابقتها، إذ ارتفعت هي الأخرى 48 سنتا أو 0.7 في المئة إلى 66.05 دولار للبرميل بعد هبوطها 0.9 في المئة الأربعاء.

وقال توشيتاكا تازاوا، المحلل في شركة فوجيتومي للأوراق المالية المحدودة، «ارتفعت أسعار النفط مع توقع بعض المستثمرين بأن تقرر أوبك بلس، الحفاظ على مستويات المعروض الحالية في يناير لتخفيف أي أثر على الطلب من انتشار أوميكرون».

ومن المرجح أن تقرر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يٌعرف بـ«أوبك+»، اليوم الخميس ما إذا كان التجمع سيضخ المزيد من النفط في السوق وفق الخطط السابقة أو تقييد الإمدادات.

وعمد التجمع منذ أغسطس إلى إضافة 400 ألف برميل أخرى يوميا من الإنتاج إلى الإمدادات العالمية كل شهر، في إطار تقليصه تدريجيا التخفيضات القياسية المتفق عليها في عام 2020.

ومع ذلك، أدت السلالة الجديدة إلى تعقيد عملية صنع القرار، إذ يتوقع مراقبون أن «أوبك+» قد توقف هذه الإضافات موقتا في يناير في محاولة لإبطاء نمو المعروض.

وتتسارع وتيرة انتشار المتحور «أوميكرون» ليكون بصدد أن يصبح السلالة السائدة من فيروس كورونا في جنوب أفريقيا بعد أقل من أربعة أسابيع من اكتشافه لأول مرة هناك.

وفقدت أسعار النفط العالمية أكثر من عشرة دولارات للبرميل منذ يوم الخميس من الأسبوع الماضي عندما أصابت أنباء ظهور «أوميكرون» المستثمرين بالصدمة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي