No Script

لا مناقشة لتغيير سياسة الإنتاج حالياً

«أوبك»: تأثيرالسحب من الاحتياطيات ضئيل

تصغير
تكبير

- 5 في المئة ارتفاعاً بأسعار النفط

توقّعت «أوبك» وحلفاؤها، في تقرير لها، أن يكون تأثير عمليات السحب من الاحتياطيات الاستراتيجية ضئيلاً، لأن بعضها طوعي وبعضها تبادلات، وأوضحت أن تأثير «أوميكرون» على الطلب على النفط لم يظهر بعد، خصوصاً أن قابلية العدوى وشدة الأعراض ليست واضحة بعد.

وقال مندوب لدى «أوبك» إنه لا تتم مناقشة تغييرات في سياسة الإنتاج حالياً، في وقت كشفت وثيقة صادرة عن «أوبك بلس»، توقعها زيادة فائض المعروض من النفط إلى مليوني برميل يوميا في يناير و3.4 مليون برميل يوميا في فبراير و3.8 مليون برميل يوميا في مارس 2022.

وذكرت أن الطلب على وقود النقل في أوروبا قد يتأثر أيضاً بسبب المتحور أوميكرون، مرجحة حصول تأثير على وقود الطائرات بسبب المتحور الجديد لا سيما في أفريقيا وأوروبا.

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار النفط بنحو 5 في المئة، أمس، لتعوض بعض الخسائر الحادة التي تكبدتها خلال الجلسة السابقة، إذ يستعد كبار المنتجين لمناقشة كيفية التفاعل مع التهديد الذي يواجهه الطلب على الوقود بسبب المتحور «أوميكرون». وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.72 دولار بما يعادل 4.72 في المئة، إلى 72.5 دولار للبرميل بعد هبوط 3.9 في المئة الثلاثاء، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.99 دولار أو 4.5 في المئة، إلى 69.17 دولار للبرميل بعد هبوطها 5.4 في المئة الثلاثاء أيضاً.

وقال رئيس شؤون تجارة السلع بالتجزئة في «كوتاك سكيوريتيز»، سونيل كاتكي «بما أن الولايات المتحدة ودول أخرى اتفقت على الاستخدام من مخزونات الطوارئ للسيطرة على ارتفاع الأسعار، وبما أن الأسعار تراجعت بالفعل عن 85 دولاراً للبرميل إلى ما يقرب من 70 دولاراً، فقد تعيد (أوبك+) النظر في إستراتيجيتها».

وأضاف «هناك احتمال بحدوث ذلك، بالنظر إلى المتحور الجديد وتأثيره على الطلب العالمي، لاسيما في قطاع الطيران».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي