pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

أمير قطر مفتتحاً «كأس العرب»: «أهلاً بجميع العرب في دوحة العرب»

افتتح أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الدورة العاشرة من بطولة كأس العرب، اليوم الثلاثاء، على استاد البيت في العاصمة الدوحة، بعد تسع سنوات من التوقف.

وانطلق حفل الافتتاح الرسمي للبطولة قبيل مباراة قطر والبحرين باستعراض فني وموسيقي ضخم، وبحضور رؤساء ومسؤولين عرب وأجانب، منهم الرئيسان اللبناني ميشال عون والفلسطيني محمود عباس، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو.

بيت الوحدة

من جهته عقّب إنفانتينو بكلمة مقتضبة داعياً إلى العمل "معاً" لإنجاح البطولة مستخدماً الكلمة بالعربية.

وقال إنفانتينو متحدثا باللغة العربية خلال الافتتاح إن قطر بيت الوحدة وبيت العالم العربي اليوم والعالم غداً.

شخصيات فنية وتاريخية

وبدأ الاحتفال بدخول جحا، إحدى الشخصيات الخيالية في التراث الشعبي العربي وجسده الممثل السوري فايز قزق، وحماره، إلى أرض الملعب، سائلاً عن حال العرب، في ما بدا رسائل ضمنية تدعو إلى نبذ التفرقة بين أبناء اللغة الواحدة والمنطقة الواحدة التي تعيش انقسامات عدة.

واستخدم المنظمون الهولوغرام لتجسيد الفنانين الراحلين عبدالحسين عبد الرضا والمصري سعيد صالح، لخوض حوار عن أحوال العرب.

وشهد حفل الافتتاح وجود شخصيات وفنية غنائية، حيث ظهرت الفنانة اللبنانية فيروز، وأم كلثوم.

عودة بعد غياب

وتعود كأس العرب بثوبها الجديد بعد غياب تسع سنوات، في ضيافة قطرية لستة عشر منتخباً يتواجهون على ستة من الملاعب المونديالية الثمانية.

وللمرة الأولى تقام كأس العرب تحت مظلة الاتحاد الدولي (فيفا)، في نهائيات ستكون بمثابة بروفة مصغّرة لكأس العالم التي تستضيفها الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالغاز في نهاية 2022 للمرة الأولى في الشرق الأوسط والعالم العربي.

وتوافدت الجماهير بأعداد كبيرة إلى الملعب الذي يعدّ الأكبر في البطولة، وثاني أكبر الاستادات في ملاعب كأس العالم الثمانية، بسعة 60 ألف متفرج.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي