No Script

رفعه بقيمة 71.25 مليون دينار

«برقان» ينهي زيادة رأسماله باكتتاب تجاوز أسهمه المصدّرة... بـ 220 في المئة

تصغير
تكبير

- ماجد العجيل: الإقبال دليل متانة «برقان» مالياً وثقة المساهمين بإستراتيجيته
- مسعود حيات: زيادة رأس المال داعم قوي لتحقيق النمو المستدام

أنهى بنك برقان بنجاح عملية الاكتتاب لزيادة رأسماله بـ 71.25 مليون دينار، من أجل دعم الأنشطة التشغيلية، وتعزيز مركزه المالي، وسط إقبال كبير تجاوز عدد الأسهم المصدرة دون الحاجة إلى اكتتاب عام.

وكان البنك قد طرح 375 مليون سهم للاكتتاب وفق حق الأولوية، وتمت عملية الاكتتاب خلال 15 يوماً بإدارة شركة كامكو إنفست كمدير الإصدار ووكيل الاكتتاب، وشركة المركز المالي الكويتي كمدير الاكتتاب المشترك ومتعهد الإصدار.

وارتفع رأسمال البنك المصدر والمدفوع مع انتهاء عملية الاكتتاب من 275.625 مليون دينار إلى 313.125 مليون دينار، وسيستخدم عوائد هذه الزيادة في رأس المال لتنفيذ إستراتيجيته للنمو في الكويت، باعتبارها السوق الأساسي له، وفي الأسواق التي يعمل فيها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولتحسين قدرته التنافسية من خلال دعم أنشطته التشغيلية وخدماته المصرفية وتعزيز قاعدته الرأسمالية.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة «برقان» ماجد عيسى العجيل: «نحن مسرورون بالإقبال الكبير الذي شهدناه خلال عملية الاكتتاب، والذي أدى إلى تجاوز الاكتتاب نسبة 220 في المئة عدد الأسهم المصدرة من جميع فئات المساهمين دون الحاجة إلى طرح عام».

وأضاف أن هذا الإنجاز يعتبر دليلاً على متانة مركز «برقان» المالي وثقة المساهمين بمستقبله وإستراتيجيته، مشيداً بالخبرة العريقة والمهنية الكبيرة التي تتميز بها «كامكو إنفست» و«المركز»، وبالدعم الكبير من الجهات الرقابية المتمثلة في بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال وبورصة الكويت، والتي ساهمت مجتمعة في نجاح هذا الطرح.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة، مسعود محمود جوهر حيات، إن زيادة رأس المال تشكل داعماً قوياً لإستراتيجية «برقان» المؤسسية التي تهدف إلى تنفيذ خطط النمو المستدام وتحسين الأداء المالي والتشغيلي.

وذكر أن البنك يواصل التقدم بثبات نحو تحقيق هذه الأهداف في رحلة تحول طويلة المدى، تركز على تطوير النموذج التشغيلي والبنية التحتية التكنولوجية وتسريع التحول الرقمي، للمحافظة على الميزة التنافسية، وزيادة حصته في الأسواق التي يعمل فيها.

ولفت إلى أن «برقان» سيتمكن من خلال هذه الزيادة في رأس المال، من تقديم تسهيلات ائتمانية أكبر للشركات الصغيرة والمتوسطة، والعملاء من الشركات للمساهمة بفعالية أكثر في دفع عجلة النمو الاقتصادي في البلاد.

ويأتي ذلك في وقت تمكن «برقان» من تحقيق نتائج مالية إيجابية للأشهر التسعة الأولى من 2021، إذ بلغ صافي الربح 40.3 مليون دينار بنمو ملحوظ بنسبة 23.6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2020.

وسجل البنك إيرادات قوية بقيمة 166.6 مليون دينار، مدعومة بارتفاع الدخل من غير الفوائد الذي بلغ 73.3 مليون دينار، بزيادة 29.5 في المئة على أساس سنوي، وانخفاض مستويات المخصصات بنسبة 11.6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي