No Script

«فيتش» أكدت أن المخاطر المادية للتغير المناخي تمثل تهديداً متزايداً للحكومات

الكويت أكثر بلدان العالم سخونة آخر 10 سنوات

تصغير
تكبير

صنفَّت وكالة التصنيف الائتماني «فيتش» الكويت في المرتبة السادسة عالمياً من حيث مخاطر التعرض إلى درجات الحرارة الشديدة والجفاف، مضيفة أن المخاطر المادية للتغير المناخي في العالم تمثل تهديداً متزايداً للدول والحكومات.

وبحسب «فيتش»، حلّت الكويت في المرتبة الأولى عالمياً كأكثر البلدان سخونة خلال الفترة بين 2011 و2020.

وفي مؤشر القدرة على التكيف مع تغير المناخ، جاءت في المرتبة 71 عالمياً من أصل 121 دولة، موضحة أنه كلما كان تصنيف الدولة منخفضاً كانت أقل قدرة على التكيف.

وقالت إن تعرض البلدان الحالي للكوارث الطبيعية والظواهر الجوية المتطرفة يقدم مؤشراً قوياً على أكثر البلدان عرضة للمخاطر المادية لتغير المناخ،

وأضافت «فيتش» أن البلدان التي لديها أعلى متوسط درجات حرارة سنوي حالي هي البحرين وقطر وبنين والإمارات وغانا (2011-2020)، وأنه بناءً على الشهر الأكثر سخونة، فإن أكثر البلدان حرارة هي البحرين والكويت وقطر والإمارات والعراق والسعودية.

بشكل عام، رجحت الوكالة أن تكون الارتفاعات المتزايدة في درجات الحرارة أكثر ضررا للدول التي تعاني بالفعل من ارتفاع درجات الحرارة، وقالت: «على سبيل المثال، الحرارة العالية تجعل العمل في الأجواء الخارجية أقل إنتاجية أو حتى لا يطاق، فضلا عن أنه يزيد من تكاليف تخفيف آثاره».

إضافة إلى ماسبق، لفتت الوكالة إلى أن الكويت تعد بين أكثر الدول المعرضة لارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة بين 2040 و2059.

وتتوقع «فيتش» بناء على نماذج معينة أن تشهد الإمارات والسعودية ومصر وقطر والبحرين أكبر زيادة في عدد الأيام شديدة الحرارة (درجة الحرارة القصوى أكثر من 40 درجة مئوية) بحلول 2040-2059، على أن تشهد الكويت أعلى الأشهر حرارة بينهم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي